رياضة

رباعية ملكية وفوز قيصري للبرشا وبسمة مدريد الزرقاء مستمرة … ترنح اليوفي وريمونتادا الديربي يرفعان الإنتر

| خالد عرنوس

صعد إنتر ميلانو إلى صدارة الدوري الإيطالي بفارق الأهداف بعد أمسية مشهودة أنهاها بفوز كبير وتاريخي على جاره في ديربي ديلا مادونينا وزاد من حلاوتها أنها جاءت عقب التأخر بثنائية والأهم أنها منحته التقدم على اليوفي الذي تلقى صفعة ثالثة هذا الموسم على يد هيلاس فيرونا فقفل عائداً إلى تورينو وقد أشعل المنافسة على السكوديتو مع اقتراب لازيو بدوره بعد فوزه الصعب على بارما بهدف وعزز أتلانتا مركزه الرابع منفرداً بالنقاط مستفيداً من سقوط روما المريع على أرضه أمام بولونيا مطلع الجولة «23».
وفي إسبانيا لم يتبدل الحال فبقي الفارق على ثلاث نقاط بين الريال الذي عاقب أوساسونا على تقدمه ورد برباعية لم تخل من صعوبة وبين برشلونة الذي نجا من فخ بيتيس وفاز عليه بشق الأنفس، وسقط إشبيلية بشكل مخيب في فيغو ليخرج من مربع الكبار لمصلحة الأتلتي الفائز بصعوبة على غرناطة وواصل خيتافي نتائجه الرائعة مؤكداً أحقيته بالمركز الثالث بعدما ضرب فالنسيا بالثلاثة.

ريمونتادا زرقاء
جاء الديربي اللومباردي كما يشتهي عشاق الكالشيو المحايدون فقد حفل بستة أهداف كاملة تخللتها إثارة منقطعة وبالطبع فإن عشاق النييرازوري هم الأكثر غبطة بالنهاية السعيدة التي سجلها نجومه، فبعد شوط أول اكتسى باللون الرونييري وختمه إيبرا وريبيتش بهدفين جاء الشوط الثاني أزرق اللون والكلمة، حيث بدأه ثعابين الإنتر بالتعادل السريع قبل أن يجهزوا على جارهم بفوز تاريخي بالأربعة، فقفزوا إلى الصدارة بفارق الأهداف.
ولأن أرقام الديربي كثيرة جداً فنكتفي بالقول إن النييرازوري حقق فوزه الرابع على التوالي على الروزنييري وهذا للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود ونصف وهو انتصاره السابع على أرضه ليصل المباراة 16 دون هزيمة، علماً أنه حقق الفوز للمرة الثانية عندما تهتز شباكه مرتين وسبق له أن هزم ساسولو 4/3، في حين ميلان فقد توقفت سلسلته الإيجابية منذ قدوم إيبرا عند 7 مباريات منها 5 بالدوري، علماً أن النجم السويدي أصبح أكبر لاعب يسجل بالديريي بقميص ميلان متخطياً أسطورة بلاده الآخر نيلز ليدلهولم وهي المرة الثانية التي تهتز شباك ميلان 4 مرات هذا الموسم بعد خماسية أتلانتا المهينة.
ولم يفوّت لازيو الفرصة هذه المرة فقلص الفارق مع المتصدرين بفضل فوزه الضئيل على بارما والذي جاء بعد مباراة متميزة للفريقين اللذين أهدرا فرصاً كثيرة واكتفى نسر العاصمة بهدف نجمه الإكوادوري فيليبي كايسيدو الذي كان كافياً لمنحه الفوز السادس خارج الأولمبيكو وهي المرة الثانية فقط التي يفوز خلالها بهدف رافعاً سلسلته الإيجابية إلى 18 مباراة دون هزيمة، في حين تلقى بارما هزيمته الخامسة على أرضه منها 4 بنتيجة صفر/1.
وكان اليوفي تلقى هزيمته الثالثة هذا الموسم وكلها خارج أرضه وقد سجل هدفاً في كل مرة والرقم الإيجابي الوحيد في الليلة الحزينة للبيانكونييري تمثلت بتسجيل رونالدو للمباراة العاشرة على التوالي وهو أول من يفعل ذلك بقميص اليوفي، علماً أن الرقم القياسي على العموم بحوزة الأرجنتيني باتيستوتا الذي سجل في 11 مباراة على التوالي.

النتائج الكاملة – الإيطالي 23
– روما * بولونيا 2/3 للخاسر دينزويل (22 بمرماه) مختيريان (72) وللفائز أورسوليني (16) بارو (26 و51).
– فيورنتينا * أتلانتا 1/2 للخاسر كييزا (32) وللفائز زاباتا (49) مالينوفسكي (72).
– تورينو * سامبدوريا 1/3 للخاسر فيردي (55) وللفائز جاستون رامريز (70 و75) كوالياريللا (79 من جزاء).
– هيلاس فيرونا * يوفنتوس 2/1 للفائز بوريني (76) باتزيني (86) وللخاسر رونالدو (65).
– سبال * ساسولو 1/2 للخاسر بونيفازي (23) وللفائز كابوتو (65 من جزاء) جيرمي بوغا (90).
– نابولي * ليتشي 2/3 للخاسر ميليك (48) كالييخون (90) وللفائز لابادولا (29 و61) مانكوسو (82).
– بريشيا * أودينيزي 1/1 للأول بيزولي (81) وللثاني دي بول (90+3).
– جنوا * بولونيا 1/صفر غوران باندييف (43).
– بارما * لازيو صفر/1 كايسيدو (41).
– إنتر ميلانو * ميلان 4/2 للفائز برزوفيتش (51) فيتشينو (54) دي فريج (70) لوكاكو (90+3) وللخاسر ريبيتش (40) إبراهيموفيتش (45+1).

حصيلة إيطالية
– 9 انتصارات حدثت في هذه الجولة منها 7 للضيوف مقابل تعادل وحيد وجاءت 7 انتصارات بأهداف من الجانبين ليصل عدد الأهداف إلى 33 هدفاً جاء منها أربعة عبر ركلات الجزاء وخامس بالنيران الصديقة.
– 60 بطاقة صفراء شهدتها المباريات العشر منها 3 مرات في مباراة بريشيا وأودينيزي مقابل 9 في مباراة جنوا وكالياري وطرد كريستانتي (روما) وأرماندو إتزو (تورينو) بالحمراء المباشرة.
– لم يسجل إيموبيلي للمباراة الثانية على التوالي إلا أنه مازال متصدراً للهدافين برصيد 25 هدفاً وعزز رونالدو مركزه الثاني بـ20 هدفاً يليه لوكاكو بـ17 ثم جواو غلفاو وجوزيب إيلشيتش بـ14 هدفاً يليهما لويس موييل بـ12 هدفاً.

عقاب قاسٍ
من يقرأ نتيجة 4/1 التي خرج بها ريال مدريد فائزاً أمام أوساسونا يعتقد أن الريال صال وجال وأهدر وسجل فاستحق الفوز الكبير أن يكون بفارق أكبر، وهذا الكلام صحيح بشقه الأول إلا أن صاحب الأرض لم يستحق هذه الخسارة الكبيرة خاصة أنه تقاسم المباراة تقريباً مع ضيفه الثقيل لكنه عوقب بشدة على تقدمه بالنتيجة وبالنهاية خسر أمام المتصدر الذي سجل انتصاره الخامس على التوالي والسابع خارج برنابيه وسجل لاعبوه أربعة أهداف على الأقل للمرة الرابعة، علماً أن هدف أوساسونا هو الأول الذي يلج مرمى كورتوا في عام 2020 بالليغا وجاء بعد 6 مباريات خرج منها بشباك نظيفة، في حين مني ممثل بامبلونا بالخسارة الأقسى هذا الموسم وهي الثالثة على أرضه، ويبقى أن نذكر أن راموس سجل هدفه التسعين مع الفريق الملكي خلال مباراته رقم 440 مباراة بالليغا والتي تجاوز من خلالها سلفه فرناندو هييرو ليصبح خامس لاعب من حيث الظهور بقميص الميرينغي.

صناعة دون تسجيل
في الأندلس كان برشلونة تحت الضغط بسبب الغيابات وكذلك بفوز الريال وعليه فقد دخل لقاء بيتيس مصراً على الفوز ولا شيء غيره إلا أن صاحب الأرض لم يكن أقل رغبة في تسجيل الانتصار وقد تقدم مرتين بالنتيجة بيساريتي كاناليس وفقير لكنه أخفق بالحفاظ على تقدمه في المرتين وارتدى ميسي ثوب صانع الأهداف عبر الكرات الثابتة أو المتحركة فأهدى دي يونغ بوسكيتش هدفي التعادل قبل نهاية الشوط الأول قبل أن يختم هداياه بكرة الهدف الثالث وهو الذي منح الكاتالوني فوزاً أبقاه على مقربة من غريمه بانتظار الكلاسيكو أول الشهر القادم.
فوز البرشا هو الخامس خارج أرضه والأول بعيداً عن نيوكامب بعد تلقيه هدفين، علماً أن شباكه اهتزت مرتين في ثلاثة انتصارات على ملعبه، في حين بيتيس فقد خسر للمرة الثانية بعد تسجيله هدفين والأولى كانت أمام البرشا ذهاباً وهي الهزيمة الرابعة على أرضه وقد سجل فيها جميعاً.

النتائج الكاملة – الإسباني23
– ألافيس * إيبار 2/1 للفائز لوكاس مارتينيز (46) بوركي (66) وللخاسر أوريلانا (83).
– ليفانتي * ليغانيس 2/صفر روتشينا (20) سالفادور (28).
– خيتافي * فالنسيا 3/صفر خورخي مولينا (58 و67) خايمي ماتا (87).
– بلد الوليد * فياريال 1/1 للأول ألكاراز (15) وللثاني جيرارد مورينو (54).
– أتلتيكو مدريد * غرناطة 1/صفر أنخيل كوريا (6).
– إسبانيول * مايوركا 1/صفر دي توماس (58).
– سوسيداد * بلباو 2/1 للفائز بورتوغيس (65) إيساك (83) وللخاسر ويليامس (71).
– أوساسونا * ريال مدريد 1/4 للخاسر أوناي غارسيا (14) وللفائز إيسكو (33) راموس (38) فاسكيز (84) يوفيتش (90+2).
– سلتا فيغو * إشبيلية 2/1 للفائز إسباس (78) سيستو (90+1) وللخاسر النصيري (23).
– بيتيس * برشلونة 2/3 للخاسر كاناليس (6 من جزاء) فقير (26) وللفائز دي يونغ (9) بوسكيتس (45+3) لينغليه (72).

بانوراما إسبانية
– تعادل وحيد مقابل 9 انتصارات منها 7 لأصحاب الضيافة ووحدهما القطبان فازا خارج ملعبيهما ومنها 5 بأهداف من الطرفين، فشهدت الجولة 28 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء.
– 65 مرة اضطر الحكام لرفع اللون الأصفر وتحول إلى الأحمر في مناسبتين فشهدت مباراة بيتيس وبرشلونة 10 بطاقات منها حمراوان بوجه لاعب الأول نبيل فقير ولاعب الثاني كليمونت لينغليه بالإنذار الثاني على حين طرد مونياين (بلباو) وفلورينيزي (فالنسيا) بالحمراء المباشرة.
– لم يسجل ميسي وكريم بنزيمة فبقي الأول متصدراً للهدافين برصيد 14 هدفاً يليه الثاني بـ13 ولويس سواريز الغائب ثالثاً بـ11 هدفاً وانفرد روجر مارتي سالفادور بالمركز الرابع بعشرة أهداف وسجل أربعة لاعبين 9 أهداف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock