شؤون محلية

تجار غير قادرين على دفع بدل استثمار محلاتهم في الحسكة!

| الحسكة - دحام السلطان

كشف رئيس مجلس مدينة الحسكة عدنان عبد الكريم خاجو لـ«الوطن» تشكيل المحافظ للجنة مهمتها إعادة النظر بالقرار القاضي برفع أجور وبدلات الاستثمار للمحال التجارية العائدة ملكيتها لمجلس مدينة الحسكة ، بعد شكوى المستثمرين غير القادرين على الدفع في ضوء الظروف الاقتصادية الحالية.
وبين أن مهمة اللجنة إعادة تقييم أسعار اللجنة السابقة، قبل وضع مقترحاتها الجديدة بخصوص بدلات الاستثمار للأسعار لحسم هذا الموضوع نهائياً.
وفي سياق آخر أوضح خاجو: أن مجلس المدينة ورغم ضيق اليد والظروف القاهرة التي يعيشها، نفّذ خلال العام الماضي العديد من المشاريع الخدمية، ثلاثة منها متعلقة بالصرف الصحي.
كما نفذ المجلس مشروع عزل لسطح مجمّع الجزيرة بمبلغ 4,7 ملايين ليرة، إضافة إلى تنفيذ ترقيع شوارع مدينة الحسكة بالمجبول الزفتي بكلفة 15 مليون ليرة، وتزفيت شوارع المدينة أيضاً بمبلغ 19.8 مليون ليرة، وتنفيذ عقد نقل وترحيل القمامة من وسط مدينة الحسكة إلى المكب الرئيسي بكلفة مبلغ 14.9 مليون ليرة وبمعدّل ترحيل كمية 125 م3 منها يومياً.
وأشار إلى أنه تم تنفيذ مشروع إنارة على الطاقة الشمسية بتركيب 30 لوحة مع الأعمدة بمبلغ 20 مليون ليرة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكذلك إعادة تأهيل حديقة زنوبيا في وسط مدينة الحسكة بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
مشيراً إلى أن حجم الإعانات المالية المقدّمة للمجلس من وزارة الإدارة المحلية والبيئة، والبالغة 4.8 ملايين ليرة إعانة نظافة، و50 مليون ليرة إعانة خدمية و25 مليون ليرة تنموي وعلى دفعتين.
وبيّن خاجو أن المشاريع التنموية التي سينفذها المجلس خلال العام الجاري 2020 هي 160 محلاً تجارياً مع إقامة جدار استنادي، لافتاً إلى أنه تم التعاقد مع شركة الإنشاء والتعمير كمرحلة أولى ببناء 12 محلاً بكلفة 24,1 مليون ليرة، كما أنه سيتم تنفيذ مشروع صرف صحي لجسر حي دولاب العويصي بكلفة 14,5 مليون ليرة، وإنارة شارع القضاة بالطاقة الشمسية ومع تركيب 44 لوحة مركّبة على 22 عموداً وبمبلغ 25 مليون ليرة، وسيتم العمل بتنفيذ وصلات صرف صحي في وسط المدينة بطول 6 كم بالتعاون مع منظمة التعليم العالمية «يونيسيف»، كما يتم العمل الآن بإعادة تأهيل وصيانة ساحة السيد الرئيس والأرصفة المحيطة بها وسط مدينة الحسكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن