سورية

«الإدارة الذاتية» تنفي طرد النازحين إليها من مناطق أخرى

وكالات :

نفت «الإدارة الذاتية» التابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» صدور أي قرار يقضي بطرد جميع اللاجئين من المحافظات السورية الأخرى القادمين إلى مدن الجزيرة. وأكد عضو المجلس التشريعي التابع «للإدارة الذاتية» في الحسكة دلبرين محمد، عدم صحة ما تداولته وسائل الإعلام عن إصدار الإدارة قراراً يقضي بطرد جميع اللاجئين من المحافظات السورية الأخرى القادمين إلى مدن الجزيرة، وطردهم إلى خارج حدود المنطقة أو إيوائهم في مخيمات اللجوء المخصصة لهم. وأوضح محمد بحسب موقع «الحل السوري» المعارض أن هذه الأنباء يتم تداولها منذ أكثر من أسبوعين، ولكن «لم يحدث حتى الآن أن قدّم أحد معلومات وأدلة تؤكد هذه الأنباء»، معتبراً أن الغاية من نشر أخبار عارية من الصحة كهذه هي «إثارة البلبلة وتشويه الحقائق، فالمجلس التشريعي لم يصدر أي قرار بهذا الصدد حتى الآن».
وأوضح محمد، أن المجموعات المسؤولة عن إدارة الأحياء «لها الصلاحيات باستقبال أو عدم استقبال بعض الناس واللاجئين في حال كانت هناك مخاوف أمنية من البعض، وأن هذا الأمر يعود لهذه المجموعات، ولكنه أمر يبقى يخص كل حي، ولا يطبق على غيره من الأحياء».
جاء ذلك بعد أن ذكر موقع «زمان الوصل» المعارض أن «الإدارة الذاتية» في منطقة الجزيرة السورية وبحسب ما نقلت شبكة «رووداو» الإخبارية الكردية، قررت طرد جميع النازحين من المحافظات السورية الأخرى خارج حدود منطقة الجزيرة، وتخييرهم بين مغادرة المنطقة أو العيش ضمن مخيمات اللجوء المخصصة لهم. وأوضحت الشبكة نقلاً عن مصدرين أن القرار الذي أصدرته «الإدارة الذاتية» تم توزيع نسخ منه على لجان الأحياء، وأنه يسري على جميع النازحين حتى الذين كفلهم أحد سكان المنطقة الأصليين. وبحسب مواقع معارضة فإن «الإدارة الذاتية» اعتمدت منذ عدة أشهر إجراء لاستقبال النازحين ضمن مدن الجزيرة السورية، بطلب كفيل لكل نازح يدخل إلى مناطق «الإدارة الذاتية»، ويكون من سكان المنطقة التي يدخلها، وفي حال عدم توفر هذا الكفيل تقوم مؤسسات الإدارة حينها بتحويلهم إلى مخيمات أقيمت للنازحين في منطقة المالكية، ما ترك مصاعب عديدة لتوافد بعض النازحين إلى المدن الرئيسية في محافظة الحسكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن