الصفحة الأخيرة

ارتفاع «هرمون الذكورة» يهدد النساء

| وكالات

أظهرت دراسة حديثة أن مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة تزيد من خطر الإصابة بالسكري «النوع 2» لدى النساء، ولكنها تقلل من خطر الإصابة به لدى الرجال.
وينتج كل من الرجال والنساء هرمون الجنس «الذكورة» بكميات مختلفة، واكتشف العلماء الآن أنه قد يلعب دوراً في خطر الإصابة بالأمراض.
وشملت الدراسة أكثر من 425 ألف مشارك من المملكة المتحدة، وحللت أكثر من 2500 تنوع وراثي مرتبط بمستويات هرمون التستوستيرون وبروتين مرتبط به. وتعد الدراسة التي أجرتها جامعة كامبريدج هي الأكبر حتى الآن بشأن التنظيم الجيني لمستويات هرمون الجنس.
وكشفت النتائج أن النساء ذوات التستوستيرون العالي وراثياً، لديهن مخاطر متزايدة للإصابة بالسكري النوع 2 (القاتل الصامت) بنسبة 37 بالمئة. ولديهن أيضاً خطر أعلى بنسبة 51 بالمئة للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو اكتشاف مفاجئ بالنظر إلى الاعتقاد بأن ارتفاع هرمون التستوستيرون، هو نتيجة لهذه الحالة.
وخفضت مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، بنسبة 15 بالمئة لدى الرجال، ولكنها زادت من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
ويُعد وجود الكثير من الهرمون الذكوري الطبيعي مشكلة نادرة بين الرجال، حيث رُبط بأمراض الكبد والنوبات القلبية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية. وتنتج المرأة أيضاً هرمون التستوستيرون بكميات أقل من الرجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock