الصفحة الأخيرة

تناول الطعام بعد السادسة مساءً يهدد صحة القلب

| وكالات

كشفت دراسات حديثة أن تناول الطعام بعد الساعة السادسة مساء يهدد صحة القلب ويزيد مخاطر ارتفاع ضغط الدم.
وبينت الدراسات أنه كلما زاد تناول الطعام بعد الساعة السادسة مساء زادت صحة القلب سوءاً وازداد خطر ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم وضعف التحكم على المدى الطويل في سكر الدم وخاصة لدى النساء.
وأشارت الدراسة إلى أن الاختبارات أجريت على مجموعة من الحيوانات، حيث أطعم البروفيسور ساتشين باندا من جامعة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأميركية مجموعتين من الفئران بنظام غذائي غني بالدهون والسكر وآخر مقيد بالوقت، فحصلت الأولى على الغذاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع في حين لم تتمكن المجموعة الثانية من تناول الطعام إلا لمدة 8 ساعات فقط وفي النهار.
ولفتت الدراسة إلى أن المجموعة الأولى اكتسبت وزناً وبدأت في تطوير ارتفاع مستوى الكوليسترول والسكري من النوع الثاني في حين أن المجموعة التي تتناول نظاماً غذائياً مقيداً بالوقت ظلت على وزنها وصحتها جيدة نسبياً على الرغم من استهلاكها عدد السعرات الحرارية نفسها وبشكل ملحوظ كان الأكل المقيد بالوقت قادراً على عكس داء السكري من النوع الثاني في الفئران.
وأشارت النتائج الأولية إلى أن توقيت الوجبة قد يكون مهما لصحة الإنسان حيث وجدت الدراسات أن أولئك الذين يتناولون العشاء قبل ساعة من النوم لديهم تحكم في نسبة السكر في الدم أقل من أولئك الذين يتناولون الطعام في وقت مبكر.
وأشار مختصو الحميات إلى أن الذين يستهلكون الجزء الأكبر من السعرات الحرارية قبل الساعة 3 مساء يفقدون وزناً بنسبة 25 بالمئة أكثر من أولئك الذين يتناولون الطعام في أوقات متأخرة ومع ذلك يقول الخبراء إنه من السابق لأوانه إصدار نصيحة مفصلة بشأن مواعيد الوجبات لأنه من غير المفهوم بشكل مفصل حتى الآن السبب في أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يكون سيئاً للصحة.
ويعتقد البروفيسور ساتشين أن السبب في أن الأكل المقيد زمنياً هو الأفضل لصحتنا لأنه يساعد على الإصلاح والتعافي حيث إن عشر الخلايا التي تصيب أحشاءنا تتضرر كل يوم بسبب المسار المعتاد للهضم، وتناول وجبة في وقت متأخر من الليل تليها وجبة فطور مبكرة يترك القليل جداً من الوقت لإجراء أي إصلاحات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock