شؤون محلية

350 مليوناً لتأهيل ثلاثة مراكز صحية ومشروع لحماية الطفل … إخلاء مراكز الإيواء بالقنيطرة وتجميع المهجرين في مركز نبع الفوار

| القنيطرة- خالد خالد

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الإغاثة بالقنيطرة صالح سويد إخلاء مراكز الإيواء المعتمدة على أرض المحافظة والبدء بترحيل العوائل المهجرة إلى مركز الإيواء الموحد في نبع الفوار وذلك بعد إعادة تأهيل المقر الجديد وتأمين وسائل نقل والتنسيق مع التربية لتحديد مدرسة نبع الفوار ليداوم بها الطلاب الذين سيقيمون بالمركز لكونها مدرسة نموذجية، مبيناً أن إجراءات ترحيل العوائل كان من المفترض أن تتم الأحد الماضي ولكن بسبب سوء الأحوال الجوية تم التريث لنهاية الأسبوع.
وأشار سويد إلى أن عدد المراكز التي سيتم إخلاؤها ثلاثة، واحد في جبا وهو عبارة عن مدرسة لحاجة التربية لها ويقيم فيها 17 عائلة، ومركزان بمنطقة الكوم الأول بجويزة في مداجن للفلاحين وفيه 75 عائلة والآخر مدرسة القبب وفيها 14 عائلة، لافتاً إلى إخلاء وإغلاق مركز إيواء الخياط بتجمع الفضل ولكن هناك 12 عائلة مهجرة مقيمة خارج مركز الإيواء ولإخراجها من المساكن الخاصة تمت مخاطبة قيادة الشرطة عن طريق محافظ القنيطرة وجاء الجواب بعدم القدرة على الترحيل إلا عن طريق النيابة العامة والتي أكدت ضرورة إرفاق طلب من صاحب المنزل الأساسي لاستلام منزله.
وبدوره طالب مدير الشؤون الاجتماعية والعمل نزار حسون بمخاطبة إحدى الجهات الإنسانية المانحة لتركيب أجهزة طاقة شمسية في مركز إيواء نبع الفوار وضرورة التنسيق مع بعض الجمعيات الخيرية التي تعمل خارج نطاق المحافظة للقيام بعمليات جراحية لكون القائمة حالياً لا تقوم بذلك، مقترحاً إلغاء ترخيص جمعية الوعد الصادق لكونها لا تقوم بتقديم أي أعمال أو خدمات.
من جانبه أشار رئيس فرع الهلال الأحمر جمعة حسن إلى معايير جديدة لتوزيع المنح الزراعية حيث تم شطب الأسماء المكررة، وبالنسبة للازدحام أمام مركز التوزيع بخان أرنبة أكد حسن وضع آلية جديدة لتخفيف الازدحام، منوهاً بتوزيع مساعدات إغاثية وألبسة شتوية على 10 آلاف عائلة بالرفيد وسويسة و590 من ذوي الشهداء والجرحى وقصيبة وجبا وغدير البستان ونبع الصخر ومسحرة وبرنامج التوزيع مستمر لكامل المحافظة.
بدوره مدير الصحة عوض العلي أشار إلى وصول الدفعة الثانية من الأدوية التي سيتم توزيعها بشكل فوري على المراكز، منوهاً بأنه سوف يتم إعداد الكشوف التقديرية والاتفاق مع عدد من المنظمات المانحة لإجراء عمليات صيانة لمركز الباسل بقيمة 200 مليون ومركز غدير البستان بقيمة 50 مليوناً ومركز نبع الصخر بكلفة 100 مليون، مشيراً إلى استلام المديرية مولدتين جديدتين وسيتم توزيعهما على مركزي البويضة والسيدة زينب.
وطالب مدير التربية عماد أسعد المنظمات والجمعيات الفاعلة بتنفيذ دورات تعليمية مجانية لأبناء المحافظة، مؤكداً استعداد المديرية لفتح المدارس لهم، وتوزيع توزيع مادة المازوت على كل مدارس المحافظة.
وبيّن مدير الزراعة حسين صلان توزيع 550 سلة زراعية (شتوية وصيفية) في قرى الحيران وصيدا، إضافة إلى إقامة 5 دورات لتربية النحل وإعادة تأهيل خلايا نحل لنحو 150 مربياً كما تم توزيع 15 ألف طير دجاج على المزارعين وهناك ألف سلة زراعية لدعم نشاط المرأة الريفية.
وبعد استعراض الجمعيات لعملها تم تكليف عضو المكتب المختص بمتابعة عمل الجمعيات وأنشطتها ورفع تقارير شهرية عن عملها وتأمين مقرات ومستودعات لفرع الهلال خلال فترة توزيع الإعانات وتكليف مدير الزراعة بمتابعة المنح والسلل الزراعية والمستهدفين للوصول إلى حسن استثمارها والتأكد من وصولها للمستحقين.
وأخيراً شدد محافظ القنيطرة همام دبيات على أهمية النهوض بالعمل الإغاثي ومعالجة جميع العقبات والثغرات التي تعترض العمل الإغاثي للوصول إلى نتائج إيجابية تلبي احتياجات أبناء المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن