سورية

مع تفاقم معاناتهم بسبب اللجوء.. تواصل عودة المهجّرين إلى الوطن من دول الجوار

| وكالات

تواصلت أمس عودة المهجرين السوريين من دول الجوار، إذ عادت دفعة تضم نحو 700 مهجّر إلى بلداتهم وقراهم المحررة من الإرهاب، وذلك مع تفاقم معاناتهم في دول اللجوء بسبب تعرضهم للاعتداءات والقتل والممارسات العنصرية، خصوصاً في تركيا.
وقال المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في نشرة إعلامية أمس، بحسب وكالة «سبوتنيك»: «خلال الــ24 ساعة الماضية عاد 695 لاجئاً إلى الجمهورية العربية السورية من أراضي الدول الأجنبية».
وأوضح المركز أنه «من بين العائدين 307 لاجئين من ضمنهم 92 امرأة و157 طفلاً عادوا من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ، إضافة إلى 388 شخصاً من ضمنهم 116 امرأة و198 طفلاً عادوا من الأردن عبر معبر نصيب.
وأشار المركز إلى عودة نازحين اثنين خلال الـ24 ساعة الماضية إلى مكان إقامتهما الدائمة داخل البلاد.
ولفت المركز إلى أن الوحدات التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش العربي السوري قامت خلال الـ24 ساعة الأخيرة بعملية تطهير أراضٍ وأغراض على مساحة 2.1 هكتار في دمشق وزمرين بريف درعا، إضافة إلى قيام الخبراء باكتشاف وتدمير35 عبوة قابلة للانفجار.
يأتي تزايد عودة المهجّرين السوريين من دول الجوار إلى وطنهم والتي أصبحت بشكل شبه يومي بعد تطهير الجيش العربي السوري معظم المناطق من الإرهاب، ووسط تفاقم الأوضاع الإنسانية لهؤلاء المهجّرين في دول الجوار، حيث ذكرت مواقع إلكترونية معارضة مؤخراً أن مدينة أزمير غرب تركيا شهدت جريمة قتل بشعة طالت مهجّرة سورية تُدعى منار العمر النزيهة وهي من مدينة تدمر وابنها ذو الخمس سنوات، بينما نجت طفلة في الثالثة من عمرها كانت تنام في غرفة مجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن