ثقافة وفن

تخريج 14 طالباً في «دبلوم العلوم السينمائية وفنونها» و27 طالباً في «مشروع سينما الطفل»

| الوطن

أقامت المؤسسة العامة للسينما في مجمع دمر الثقافي حفل تخريج طلاب «دبلوم العلوم السينمائية وفنونها» في موسمه الرابع و«مشروع سينما الطفل» في موسمه الثاني.
وقُدِّمت في الحفل فقرات منوعة من لوحات استعراضية وعرض بصري على الشاشة تضمن مواد فيلمية لمقاطع أفلام، منها (سينما باراديسو) وأفلام سورية ومواد بصرية أخرى حاكت الحوار الذي جرى على خشبة المسرح بين الفنانين عهد ديب ومالك محمد وشارك فيه الطفلان أسامة شاليش وعبادة شيخ الحدادين.
ودار الحديث عن بداية السينما وآلية تطورها ومكانتها بين الشعوب، وأهمية السينما السورية وما حققته خلال سنوات ماضية مؤكدين أن خريجي اليوم هم نواة لحراك سينمائي مستقبلي، ومشددين على فرادة وتميز تجربة مشروع دعم سينما الشباب ودبلوم العلوم السينمائية وفنونها ومشروع سينما الأطفال، وجاء الحفل بتوقيع عوض القدرو سيناريو وإخراجاً.
وفي كلمته، أكد مدير المشروعين باسم خباز أن المؤسسة العامة للسينما دأبت منذ بداية الحرب الظالمة على بلدنا الحبيب سورية على رفع وتيرة العمل بشكل غير مسبوق في مختلف مناحي العمل، سواء في إنتاج الأفلام السينمائية أم المشاريع المستحدثة التي قامت بإطلاقها لممارسة دورها الثقافي والحضاري المنوط بها.
وأشار إلى أن من أهم تلك المشاريع توجهها لفئتي الشباب والأطفال من خلال هذه المشاريع التي كانت مجرد حلم أصبحت اليوم واقعاً حقيقياً يتطور عاماً بعد عام لتحقيق ما تصبو إليه المؤسسة في دعم شباب وأطفال بلدنا لإظهار أجمل ما لديهم من إبداعات.
وشدد على أن المؤسسة العامة للسينما ستستمر في تقديم المزيد من الدعم لإنجاح هذه المشاريع وتعد بمشاريع أخرى تتعلق بالأطفال من خلال تعاون تجري بلورة نقاطه حالياً مع وزارة التربية.
يذكر أن تخريج طلاب (دبلوم العلوم السينمائية وفنونها) أقيم بالتعاون بين المؤسسة العامة للسينما والمركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني، وقام كل من مدير مركز التدريب الإذاعي والتلفزيوني طالب قاضي أمين وباسم خباز بتقديم الشهادات للأطفال الذين شاركوا في مشروع سينما الأطفال، ولخريجي دبلوم العلوم السينمائية وفنونها.
بلغ عدد خريجي الموسم الرابع من دبلوم العلوم السينمائية وفنونها أربعة عشر طالباً، هم محمد حيدر، آرام ديوب، جميل جبران، بتول جديد، منيب حسين، عبير حسين، معاذ الباشا، أنس زهراوي، محمد سليم الشيخ، سندس سليمان، شهناز خلف، سليم الصباغ، يوسف حيدر، فؤاد العلي.
وبلغ عدد خريجي الموسم الثاني من مشروع سينما الأطفال سبعة وعشرين طالباً، هم لورا أبو علي، أنجلينا زعرورة، لجين خنسة، عبادة شيخ حدادين، هاشم خضور، جوليا يوسف، انجليك نور، أليمار نور، آية صالح، مريم صالح، أيسر أحمد، نوار خيربك، عمار الترك، ليلاس مصطفى، ريماس مصطفى، غزل أبو الشامات، ليلى الترك، وائل جمول، بلال محمد، مياس العيساني، سارة سلطة جي، شادي جان، عز الدين كلاس، أحمد الحموي، رام الجندي، سلمان الشعراني، عدنان الشعراني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن