عربي ودولي

إصابة 3 إسرائيليين بالفيروس على متن «أميرة الماس» … صينيون يطورون مجموعات اختبار سريع جديدة لـ«كورونا»

| روسيا اليوم - أ ف ب - شينخوا

أعلن المختبر الوطني الصيني الرئيسي للأمراض التنفسية، الذي يتخذ من قوانغدونغ مقراً له، أنه تم تطوير مجموعة أدوات اختبار سريع جديدة لمرض فيروس كورونا الجديد «كوفيد – 19».
وعبر منصة التواصل الاجتماعي التابعة له، ذكرت السلطات المسؤولة عن المختبر أن نتائج الاختبار يمكن أن تظهر في غضون 15 دقيقة بعد سحب قطرة دم.
ومقارنةً باختبارات «آر تي – بي سي آر» الحالية للحمض النووي، فإن هذه المجموعات الجديدة تجعل الاختبار أكثر بساطة وفعالية وتحديداً لأنها قد تسمح بإجراء الفحص في الموقع بين المرضى المشتبه بهم والمخالطين عن قرب للمرضى.
بيد أنه وفقاً لبعض الخبراء، فإن طريقة الاختبار الجديدة لم تحظ بإجماع في صناعة الاختبارات.
في حين بلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس «كورونا» في الصين 1665 شخصاً أمس، بعد الإعلان عن وفاة 142 مصاباً، على الرغم من أن عدد الإصابات الجديدة انخفض لليوم الثالث توالياً.
ووفق لجنة الصحة الوطنية، فإنه تم الإبلاغ أمس عن 2009 حالات إصابة جديدة في أرجاء الصين، منها 1843 حالة في مقاطعة هوبي، مركز اندلاع الفيروس في الماضي، وهو اليوم الثالث الذي يشهد انخفاضاً بعد تصاعد عدد الإصابات بداية الأسبوع نظراً لتعديل طرق التشخيص.
وقالت اللجنة إن عدد الإصابات بلغ 68,500 حالة، ومعظم الوفيات حدثت في هوبي.
وفي السياق ذكر مركز الحماية الصحية في هونغ كونغ بعد ظهر أمس أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد «كوفيد-19» المؤكدة في هونغ كونغ، ارتفع إلى 57 حالة، في حين تم تسجيل ثاني حالة شفاء وغادر المريض المستشفى.
وقال تشوانغ شوك كوان رئيس قسم الأمراض السارية بالمركز في بيان صحفي يومي: إنه تم تأكيد حالة الإصابة الـ57 بكوفيد-19 في هونغ كونغ أمس، وهي لرجل (54 عاماً) يعيش في منطقة تايكوو شينغ في هونغ كونغ.
وأشار كوان إلى أن الرجل ليس له تاريخ سفر خلال فترة حضانة المرض، ويتلقى العلاج في عيادة خاصة ومستشفى عام بعد إصابته بحمى وسعال منذ أيام.
وأضاف كوان أن زوجة المريض أيضاً دخلت المستشفى بعد ظهور أعراض عليها. ويتتبع المركز أشخاصاً آخرين خالطوا المريض.
بدورها قالت سارة هو مديرة هيئة المستشفيات في بيان إن مريضاً واحداً توفي، من بين 57 حالة إصابة مؤكدة ومازال 54 آخرون في المستشفى وشفي اثنان وخرجا من المستشفى.
وخرج رجل «25 عاماً» كان قد تم تشخيص حالته بأنها إصابة بكوفيد-19، من المستشفى في 12 شباط، ليصبح أول مريض يشفى في هونغ كونغ وخرج أيضاً شاب «24 عاماً» من المستشفى أمس، ليسجل ثاني حالة شفاء.
في غضون ذلك أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية أمس إصابة 3 من أصل الـ15 إسرائيلياً الموجودين على متن سفينة «دايموند برينسس» السياحية العالقة في اليابان، بفيروس «كورونا»، مشيرة إلى أن حالتهم طفيفة.
جاء ذلك بعد أن أبدت سفارة إسرائيل في اليابان خشيتها من أن يكون ثلاثة من الإسرائيليين على متن السفينة مصابين بالفيروس.
وحسب تقارير إسرائيلية، فإنه تم نقل المصابين إلى أحد المستشفيات المحلية، وتعتزم وزارة الصحة إرسال طبيب مختص إلى اليابان لمتابعة حالتهم.
وكشفت السلطات اليابانية أمس أن عدد المصابين بـ«كورونا» بين ركاب «دايموند برينسس» الخاضعة للحجر الصحي في ميناء يوكوهاما، ارتفع إلى 355 شخصاً من أصل نحو 3700 شخصاً موجودين على متن السفينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن