عربي ودولي

«خضراء بغداد» تتعرض لأربع صواريخ دون خسائر بشرية … خلافات حادة بشأن تعديل الدستور والاحتجاجات الطلابية تتجدد

| السومرية نيوز - روسيا اليوم - سانا

بين الميدان والسياسة تشهد الساحة العراقية الكثير من الأحداث، ففي الوقت الذي بينت فيه مصادر أمنية عراقية أن ثلاثة صواريخ سقطت في المنطقة الخضراء التي تضم مبان حكومية ومقار للسفارة الأميركية والبريطانية، وبأن رابعاً سقط في مقر الدعم اللوجستي للحشد الشعبي، ذكرت أوساط سياسية أن هناك خلافات حادة بشأن تعديل الدستور وتقاطعات كبيرة في وجهات النظر، وذلك على وقع تجدد تظاهرات الطلبة في عدد من المحافظات العراقية، دعماً للاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ الأول من تشرين الأول/ الماضي.
فقد نقل موقع «السومرية نيوز» عن خلية الإعلام الأمني، أمس الأحد، بياناً بشأن استهداف المنطقة الخضراء وسط بغداد بأربعة صواريخ قال فيه: إن «أربعة صواريخ نوع كاتيوشا سقطت في العاصمة بغداد فجر يوم أمس الأحد»، مبينة أن ثلاثة منها سقطت داخل المنطقة الخضراء التي تضم مقار حكومية وسفارات بينها السفارة الأميركية والبريطانية، مضيفة أن «الرابع سقط في مقر الدعم اللوجستي للحشد الشعبي بجانب بناية كلية الشرطة في شارع فلسطين، ما أدى إلى أضرار بعربة وخيم ومواد احتياطية، دون وقوع خسائر بشرية».
مسؤولون أميركيون أفادوا باستهداف المنطقة الخضراء لوكالتي «رويترز» و«فرانس برس» دون أن يوضحوا على الفور ما إذا كان الهجوم أدى إلى وقوع أضرار أو إصابات.
وذكرت «فرانس برس» أن مراسلها سمع دوي عدة انفجارات في العاصمة العراقية قرابة الساعة الثالثة والنصف فجر أمس الأحد بالتوقيت المحلي، تبعتها أصوات تحليق طائرات في سماء المنطقة، ودوت صفارات الإنذار في أنحاء مجمع السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء المحصنة، وفقاً لمصدر أميركي ولدبلوماسي يقيم في منطقة قريبة.
إلى ذلك أفادت «روسيا اليوم» بتجدد تظاهرات الطلبة في عدد من المحافظات العراقية، أمس الأحد، وذكرت أن «العاصمة بغداد شهدت توافد الآلاف من الطلبة إلى ساحة التحرير، كما شهدت محافظات وسط وكربلاء وذي قار تظاهرات مشابهة»، مضيفة أن «طلبة الجامعات في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، قرروا الخروج كل يوم أحد بمسيرات طويلة باتجاه ساحات الاعتصام لمؤازرة المحتجين».
من جهته قال موقع «السومرية نيوز» أن المتظاهرين رفعوا لافتات «الشباب عماد مستقبل الأمة» و«كم سعر الوزارة»؟ و«كلا لفسادكم» في إشارة إلى الفساد المستشري بدوائر الدولة.
في غضون ذلك قال رئيس «ائتلاف الوطنية» إياد علاوي في تغريدة على «تويتر»، أمس الأحد: إنه «من المفترض أن تكون مهمة الحكومة المقبلة مؤقتة، وتنحصر في محاسبة قتلة المتظاهرين والتهيئة لانتخابات مبكرة -لا تشارك فيها- وتحديد موعد لها»، مضيفاً، أنه «من المستغرب، بل المعيب ما يُثار حول بازار المناصب واللهاث الذي يجري خلفها، وتجاهل الحديث عن مطالب المحتجين والقمع الذي يطالهم منذ خمسة أشهر».
من جهة ثانية كشف مصدر سياسي، أمس الأحد، عن خلافات حادة بشأن تعديل الدستور، فيما أشار إلى أن هناك تقاطعات كبيرة في وجهات النظر.
موقع «السومرية نيوز» نقل عن المصدر قوله: إن «لجنة تعديل الدستور المكونة من 18 نائباً لم تستمر بعقد اجتماعاتها بشكل منتظم بسبب خلافات حادة»، مبيناً أن «هناك تقاطعات كبيرة في وجهات النظر شلّت عمل اللجنة التي لم تتمكن من الاتفاق على أي تعديل يمكن عرضه على الشعب»، مضيفاً: إن «اجتماعات اللجنة تسير بشكل بطيء ومتقطع، وهي لم تشهد اكتمال حضور جميع الأعضاء إلا مرة أو مرتين منذ تشكيلها قبل أكثر من ثلاثة أشهر»، لافتاً إلى «عدم التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الخلافية المهمة مثل شكل النظام السياسي، وإمكانية تحويله من برلماني إلى رئاسي، وحقوق الأقاليم والمناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، ومستقبل مجالس المحافظات، ومدى القدرة على إلغائها بشكل نهائي والإبقاء على المحافظ الذي توجد آراء تدعو إلى انتخابه من قبل ناخبي المحافظة مباشرة».
من جانب آخر نقل موقع «السومرية نيوز» عن خلية الإعلام الأمني قولها في بيان أمس: إن «عمليات ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية مستمرة وأسفرت عن إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين مطلوبين وفق المادة 4 إرهاب في مناطق البغدادي غرب الأنبار وليلان في كركوك».
كما أفادت وزارة الداخلية العراقية بأن القوات العراقية اعتقلت أيضاً إرهابياً ينتمي إلى تنظيم «داعش» كان يعمل بصفة مقاتل بديوان الجند في الجانب الأيسر من مدينة الموصل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن