شؤون محلية

ازدحام على أفران اللاذقية … مدير «التموين»: الحل بفتح أكشاك جديدة لفرع المخابز.. ومدير المخابز: بانتظار التعليمات التنفيذية للمؤسسة!

| اللاذقية- عبير سمير محمود

تشهد معظم أفران اللاذقية ازدحاماً كبيراً على منافذ البيع، ما يشكل طوابير بشرية جديدة عند الأفران بشكل يومي، الأمر الذي اشتكى منه العديد من المواطنين مطالبين بإيجاد حلول لشراء الخبز من دون عناء.
وذكرت هيفاء -موظفة حكومية- بأنها تضطر للاستيقاظ عند الخامسة والنصف فجراً لتجد دوراً لها في طابور فرن بسنادا الآلي، لتحصل على ربطة خبز تؤمن بها أطفالها قبل ذهابها لعملها، مشيرة إلى المعاناة اليومية التي تتكبدها بعد أن مُنعت محلات البقالة من بيع ربط الخبز بشكل نهائي خلال الفترة الماضية.
الطالب عيسى قال لـ«الوطن»: إن انتظاره على دور الخبز في فرن دمسرخو أشبه بانتظار أسطوانة غاز خلال الأزمات، معتبراً أن المواطن السوري محكوم عليه بالوقوف في الطوابير سواء غاز أم مازوت أم بنزين أم حتى سكر وشاي وصولاً إلى الخبز.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية إياد جديد بين لـ«الوطن»، أن قرار عدم تداول الخبز التمويني في الأسواق قرار قديم وليس بجديد، مشيراً إلى وجود إجراءات تموينية تتخذ بحق من يبيع مادة تموينية غير مسموح بها قانونياً.
ولفت جديد إلى أن بيع الخبز محدد حصرياً في أكشاك المخابز العامة، لا في المحلات التجارية التي وبسبب بيعها المادة بسعر مرتفع عكست فكرة غير صحيحة عن ارتفاع أسعار الخبز بشكل عام، موضحاً أن سعر الربطة التمويني 50 ليرة في حين أن بعض أصحاب المحال والباعة الجوالين يبيعونها بين 75 حتى 150 ليرة بحسب استغلالهم لحاجة الناس لها.
وأشار مدير التجارة الداخلية إلى أن الحل الأمثل للحد من الازدحام على الأفران فتح أكشاك جديدة تابعة لفرع المخابز لتصل المادة إلى المواطنين بالسعر التمويني وفقاً لتوجيهات محافظ اللاذقية لتغطية جميع الأحياء والمناطق خاصة التي لا يوجد فيها أفران.
وبالعودة إلى مدير فرع الشركة العامة للمخابز في اللاذقية سامر السوسي، أكد لـ«الوطن»، أن مخصصات الأفران لم يطرأ عليها أي تعديل بما يخص مستلزمات الإنتاج، مبيناً أن الازدحام لا علاقة له بمخصصات الأفران على الإطلاق.
وأشار السوسي إلى أن المخابز تعمل بكل طاقتها وبكامل إنتاجها الطبيعي، مبيناً أن الإنتاج المنفذ لشهر كانون الثاني الماضي بلغ 4533 طناً على حين كان الإنتاج المخطط 3825 طناً بنسبة تنفيذ تجاوزت 118%.
وعن إمكانية فتح أكشاك جديدة في المحافظة، بيّن السوسي أن الفرع بانتظار التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 6 القاضي بإحداث المؤسسة السورية للمخابز، سواء فيما يتعلق بزيادة عدد الأكشاك أم أي إجراءات أخرى تتعلق بخطة العمل، منوهاً بأن عدد الأكشاك الحالية 47 كشكاً موزعة لبيع الخبز ما بين مدينة اللاذقية وريفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن