شؤون محلية

حسن لـ«الوطن»: اللجنة المشتركة تدرس أجور الأطباء والتصنيف المهني والمشافي … الأطباء ينتخبون غداً نقيباً جديداً لهم بدلاً من الحالي … وضع الأطباء يحتاج إلى دراسة وتحسين بشكل جيد

| محمد منار حميجو

كشف نقيب الأطباء السوريين عبد القادر حسن أن الأطباء سوف ينتخبون الخميس القادم نقيباً جديداً للنقابة بدلاً منه باعتبار أنه أمضى ولايتين متتاليتين والقانون لا يسمح أكثر من ذلك، مؤكدا أن المؤتمر الانتخابي سوف يعقد الخميس وسيكون مخصصاً فقط لانتخاب أعضاء مجلس النقابة وعددهم 11 عضواً.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح حسن أنه لم يكن من ضمن قائمة الجبهة التي صدرت أمس بعد نتائج الاستئناس الحزبي لاختيار المرشحين والذين سيكون إلى جانبهم أيضاً مستقلون بحكم أن القانون لا يسمح له بالترشح، موضحاً أن الانتخابات ستكون حرة ويحق اختيار أي مرشح لعضوية مجلس النقابة.
وأكد حسن أن منصب نائب رئيس اتحاد الأطباء العرب الذي يشغله نقيب سورية سينتقل إلى النقيب الجديد لمجرد انتخابه باعتبار أن هذا المنصب يخص البلد وليس الشخص ذاته، مشيراً إلى العلاقة الجيدة مع اتحاد الأطباء العرب على مدار السنوات السابقة.
حسن كشف أن اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة والنقابة تدرس موضوع رفع التعرفة الطبية «أجور الأطباء» والتصنيف المهني للأطباء بتثبيت الأجور الطبية لتكون مناسبة للطبيب والمريض على حد سواء.
وبين حسن أنه في حال تم انتخاب مجلس جديد للنقابة سوف تجتمع اللجنة المشتركة حول المواضيع السالفة الذكر، مؤكداً أن الموضوع متابع بشكل جيد.
وأكد حسن أن اللجنة المشتركة ستعمل بعد انتخاب المجلس الجديد للنقابة على أن تكون القرارات التي سوف تصدر عن الوزارة منصفة للطبيب والمريض على حد سواء إضافة إلى التشاركية مع الوزارة في كافة القرارات.
وأوضح حسن أن اللجنة هي التي تقرر الخطط المتعلقة بالقطاع الصحي للبلد ودور الوزارة والنقابة وهذا الموضوع مستمر من خلال اللقاءات المشتركة في اجتماعات اللجنة
وأشار حسن إلى مطالبات النقابة المتعلقة بالتأمين الصحي الشامل، مضيفاً: مازلنا في كل مناسبة نطالب به للمواطنين باعتبار أن التأمين يلغي العلاقة المادية بين الطبيب والمريض وبالتالي يكون هناك ممارسة مهنية حقيقية، وأكد أن هذا الموضوع سوف يستمر به المجلس الجديد لمتابعة الأمور الصحية مع وزارة الصحة والوزارات الأخرى المعنية في القطاع الصحي.
ورأى حسن أن وضع الأطباء يحتاج إلى دراسة وتحسين بشكل جيد، مؤكداً أن هذا هو مطلب النقابة ومازال مطلبنا لتحسين وضع الأطباء.
وأكد حسن أن عمل النقابة في السنوات الماضية كان ممتازاً وخصوصاً في ظل الظروف التي عاشتها البلاد، مبيناً أنها أقامت جميع مؤتمراتها العلمية إضافة إلى وقوفها مع الجرحى وأسر الشهداء.
وانتخب فروع النقابة في المحافظات أعضاء مجالسها تمهيدا للمؤتمر الانتخابي الذي سوف يعقد الخميس القادم لاختيار أعضاء مجلس النقابة المركزية الجدد، كما يبلغ عدد الأطباء في سورية بحسب تصريحات سابقة لنقيب الأطباء نحو 35 ألف طبيب وأن عدد الأطباء ازداد في الفترة الماضية لعدة أسباب من بينها عودة العديد من الأطباء إلى البلاد إضافة إلى تخرج دفعات جديدة من كليات الطب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن