شؤون محلية

المالية لم تمنح مياومي المخابز التعويض المعيشي! … عماشة: تركوا العمل لكون رواتبهم أقل من الحد الأدنى للأجور

| السويداء- عبير صيموعة

بيّن عضو المكتب التنفيذي في اتحاد عمال السويداء سليمان عماشة أن عمال خطوط الإنتاج في مخابز السويداء الآلية وخاصة من يعمل منهم بصفة مياوم ما زالوا محرومين من التعويض المعيشي البالغ ١١٥٠٠ ليرة سورية ليبقى الحد الأدنى للأجور عند هؤلاء العمال بعد زيادة الأجور والرواتب للعاملين بالدولة ٣٦ ألف ليرة، علماً أن الحد الأدنى للأجور بعد زيادة الرواتب أصبح ٤٧ ألف ليرة سورية، متسائلاً لماذا لم تمنح وزارة المالية هؤلاء هذا التعويض؟
موضحا أن عمال المخابز المياومين تحديداً ما زالت رواتبهم دون السقف الأدنى جراء عدم منحهم التعويض المعيشي، مشيراً إلى أن معظم هؤلاء العمال تركوا العمل نتيجة تدني الرواتب الأمر الذي ترك فراغاً كبيراً لدى مخابز السويداء الآلية، علماً أن هؤلاء العمال هم صمام أمان هذه المخابز وخاصة أن البعض منهم يعمل منذ سنوات وهم يشكلون نحو ٣٠ بالمئة من عمال المخابز في المحافظة.
وأكد عماشة طرح القضية مؤخراً أمام رئيس الوزراء خلال المؤتمر العام لاتحاد نقابات العمال، بهدف منحهم هذا التعويض الذي يعد حقاً من حقوقهم العمالية.
وشدد عماشة ضرورة زيادة قيمة بدل اللباس لعمال المخابز لعدم تناسبها مع الأثمان الفعلية للباس وخاصة أن ما يتقاضاه هؤلاء لا يتجاوز 37 ألف ليرة، إضافة إلى ضرورة منحهم أيضاً وجبة غذائية ولاسيما لعمال خطوط الإنتاج لكونهم محرومين منها.
وأشار إلى وجود إحجام لدى العمال عن استلام مهمة رئيس وردية بسبب تغريم رؤساء الورديات جراء زيادة التالف الصناعي عن الحد المسموح به والبالغ ٥ بالألف إذ يصل أحياناً إلى ٧ بالألف، رغم أن هذا التالف خارج عن إرادة الفنيين ورؤساء الورديات لكون السبب الرئيسي الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.
مدير فرع مخابز السويداء الآلية عادل علم الدين أكد لـ«الوطن» أن معظم عمال خطوط الإنتاج في المخابز الآلية هم عمال ليسوا دائمين، منوهاً بأن تدني أجورهم دفعهم لترك العمل وهذا سينعكس سلباً على واقع إنتاج الخبز في المحافظة. مشيراً إلى أن منح التعويض المعيشي على أساس راتب العمال المياومين هو مطلب محق وخاصة أن عدد هؤلاء العمال يتجاوز 80 عاملاً من عدد العمال والبالغ 350 عاملاً ومن المفترض إنصافهم وخاصة مع ساعات العمل الطويلة والجهد الكبير في العمل.
ولفت علم الدين إلى أنه تم تركيب عدادات خبز على جميع خطوط إنتاج المخابز الآلية حيث ساهمت هذه العدادات في التخفيف من الجهد الذي كان يبذله العامل في عدّ الخبز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن