اقتصاد

الجلاد في «الأربعاء التجاري»: نفتقر إلى منظومة لتحفيز وتشجيع الطاقات البشرية

| حسن العبودي

أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منار الجلاد أن البلد تفتقر إلى وجود منظومة متكاملة لتحفيز وتشجيع الطاقات البشرية والاهتمام بها.
جاء ذلك خلال ندوة الأربعاء التجاري التي عقدتها غرفة تجارة دمشق أمس بهدف تسليط الضوء على أهمية الموارد البشرية، مشيراً إلى أهمية تحديد الحاجات المطلوبة للمساهمة في إعادة الإعمار، وبناء عليه يجب أن يكون التحفيز المادي للشريحة المستهدفة ورفع سقف الرواتب، بحيث تحقق اكتفاء مادياً للأفراد، الأمر الذي يساعد كثيراً في استقطاب الطاقات البشرية المطلوبة.
ولفت الجلاد إلى أهمية إدخال الفكر التقاني والمعلوماتي الذي تفتقر إليه الشركات السورية، داعياً إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي وإعطائه المرتبة الأولى من بين القطاعات من ناحية الاهتمام به، وتحفيزه لكونه الرافع الأساسي للاقتصاد السوري، خاصة أنه أثبت فعالية خلال الأزمة، داعياً إلى إدخال تطبيقات وبرمجيات حديثة خاصة أن البرامج المتوفرة الآن لا تناسب الخصوصية السورية من حيث الإدارة ولا من حيث المشاكل والصعوبات التي تواجهها.
بدورها، أكدت عضو مجلس إدارة جمعية الموارد البشرية سماح شورى أهمية تقييم أداء الموارد البشرية في شركات القطاع الخاص والعام، مشيرة إلى أن هدف القطاع العام كان تقديم أفضل الخدمات، مع التقليل من نسبة الهدر، الأمر الذي يمكن متابعته عبر دائرة الموارد البشرية في القطاع العام.
وتركزت المداخلات حول أهمية التدريب العملي للطاقات البشرية وإيلائه أهمية كبرى أكثر من التدريب النظري لإتاحة الفرصة لربط خريجي المعاهد والجامعات بسوق العمل وانخراطهم به بشكل مباشر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن