عربي ودولي

روحاني: لا نسعى لإنهاء الاتفاق النووي ولم نغلق الحوار مع أوروبا … «المحافظون» يحصدون مقاعد طهران في «الشورى»

| روسيا اليوم - سبوتنيك - المنار- ا ف ب

مع الكشف عن النتائج الأولى لانتخابات مجلس الشورى الإيراني، سجّل المحافظون تقدماً كبيراً على باقي المرشحين، حيث أفادت النتائج بفوز قائمة المحافظين برئاسة عمدة طهران السابق محمد باقر قاليباف في دائرة طهران الانتخابية، ويتوقع أن تستحوذ القائمة على نسبة 70% من المقاعد في مجلس الشورى.
وفي تصريح للتلفزيون الإيراني أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران سيد إسماعيل موسوي، أسماء 35 مرشحاً حصلوا على أعلى نسبة أصوات في دائرة طهران الانتخابية حيث جاء في مقدمة الفائزين قاليباف الذي يتصدر قائمة المبدئيين البالغ عددها 30 مرشحاً حيث حصل أعضاؤها على أعلى الأصوات، لافتاً إلى أن هناك جولة ثانية لانتخابات مجلس الشورى في بعض الدوائر الانتخابية، من المقرر إجراؤها في 17 نيسان المقبل.
موقع «روسيا اليوم» ذكر أنه تم فرز الأصوات في 111 دائرة انتخابية من أصل 208 دوائر، كما أظهرت فوز 115 مرشحا بمقاعد في البرلمان من أصل 290 مقعدا، وأن ثلاث دوائر انتخابية حتى الآن ستخوض جولة إعادة لأن المرشحين لم يحصلوا فيها على 20 % من الأصوات، كما أظهرت النتائج فوز 14 مرشحا ممن كانوا في حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بمقاعد في البرلمان.
وبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات نحو 58 مليونا من ضمنهم ما يقرب من 3 ملايين لأول مرة بعد بلوغهم السن القانونية للتصويت وهي 18 عاماً.
وتم تمديد فترة الاقتراع التي كانت حتى الساعة السادسة مساء الجمعة، عدة مرات، للساعة الثامنة ومن ثم للساعة العاشرة، وكذلك تم التمديد للساعة الحادية عشرة وأخيراً للساعة 11.5 وبعضها للساعة 12 مساء.
من جهة ثانية انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، عجز الاتحاد الأوروبي تجاه الاتفاق النووي، مشيراً إلى بلاده لم تغلق طرق الحوار معه، داعيا إلى بذل كل الجهود للحفاظ على هذا الاتفاق.
وقال روحاني أمس السبت، خلال لقائه وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، في طهران، «لا نسعى إلى إنهاء الاتفاق النووي ولن نغلق باب الحوار مع الاتحاد الأوروبي»، (…)، «ننتقد عجز الاتحاد الأوروبي تجاه الاتفاق النووي»، مضيفاً إنه على الجميع بذل قصارى الجهد للحفاظ على الاتفاق النووي.
بدورها قالت وكالة «إرنا» الإيرانية إن روحاني دعا شعوب العالم الحرة لإدانة الحظر الأميركي اللاقانوني ضد الشعب الإيراني بصوت عال، مؤكداً أن الحظر طال حتى الدواء والغذاء.
وشدد روحاني على أن عودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة رهن بتخلي أميركا عن ممارساتها الإرهابية وتدخلها الخاطئ، مؤكداً أن سياسة إيران مبنية على تعزيز امن المنطقة بواسطة الدول الإقليمية، وأن وجود القوات الأجنبية في الخليج تحت مظلة التحالفات المختلفة لا يصب في مصلحة هذه المنطقة.
من جهته أكد الوزير الهولندي أن بلاده ستعمل على الحفاظ على الاتفاق النووي، قائلاً: إنه «للحفاظ على الاتفاق النووي، نحتاج إلى مواصلة الحوار، وأن التفاوض هو الحل الوحيد للمشاكل والنزاعات».
من جانب آخر احتجزت السلطات الإيرانية، أمس السبت، سفينة أجنبية في ميناء جاسك بخليج عمان، واعتقلت 13 بحارا أجنبيا كانوا على متنها بتهمة تهريب الوقود.
وقال حسين دهكي، قائد خفر السواحل الإيرانية في محافظة هرمزغان، جنوب إيران: إنه تم احتجاز سفينة أجنبية في خليج عمان، وسحبها إلى ميناء جاسك، في حين كانت تهرب مليون ليتر من الغازوئيل بشكل غير قانوني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن