عربي ودولي

تبادل اتهامات بين نتنياهو وليبرمان.. وكشف تفاصيل زيارة رئيس «الموساد» إلى الدوحة

| وكالات

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل زيارة سرية قالت: إن رئيس جهاز «الموساد» الإسرائيلي، يوسي كوهين، قام بها إلى دولة قطر في وقت سابق من الشهر الجاري.
وأوضح موقع «والا» الإخباري الإسرائيلي أن كوهين زار الدوحة في الخامس من شباط الجاري برفقة قائد القيادة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي الجنرال، هرتسي هليفي، والتقى هناك السفير القطري لدى قطاع غزة، محمد العمادي، ومستشار الأمن الوطني، محمد بن أحمد المسند.
ولفت الموقع إلى أن الزيارة جاءت بهدف حث قطر على مواصلة تقديم الدعم المالي إلى غزة، وذلك بسبب مخاوف حكومة إسرائيل من إمكانية تدهور الأوضاع المعيشية في القطاع في حال تجميد قطر مساعداتها للفلسطينيين هناك.
وتابع الموقع: إن محمد المسند سبق له أن اجتمع مع مسؤولين إسرائيليين بهذا الصدد.
وفي السياق قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو: إن رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان يمسّ بأمن الدولة لأغراض سياسية.
وأضاف نتنياهو في مقابلة مع راديو الشمال أمس الأحد: «هذا الشخص قرر أن يفعل كل شيء من أجل إسقاطي والليكود من الحكم».
ورد رئيس الحكومة الإسرائيلية بهذا الكلام على ما قاله ليبرمان في برنامج «واجه الصحافة»، عن إرسال نتنياهو مسؤولين إسرائيليين كبار إلى قطر لحثّهم على نقل الأموال إلى «حماس».
وبعد المقابلة بوقت قصير، غرّد ليبرمان عبر صفحته على فيسبوك قائلاً: «لا توجد شخصية سياسية سربت معلومات أمنية لأغراض سياسية أكثر من نتنياهو، من وثيقة تاوبر إلى طريقة العرض بجلسة الكابنيت خلال عملية الجرف الصلب، وصولاً إلى إلغاء سياسة الغموض التي كانت معتمدة منذ قيام الدولة».
وتناول ليبرمان زيارة رئيس الموساد يوسي كوهين، وقائد المنطقة الجنوبية هرتسي هاليفي إلى الدوحة بأمرٍ من نتنياهو إلى قطر، واعتبر أن استخدام الرقابة هو استخدام فجّ وسياسي هدفه التستر على الخضوع للإرهاب والرغبة في شراء الهدوء إلى حين الانتخابات، مع الحرص على التخلي عن أمن سكان الجنوب على المدى الطويل، وعن مواطنينا وجنودنا الموجودين في أسر حماس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن