سورية

أمير مشيخة قطر يحمي إرهابياً حوّل 600 ألف دولار للإرهابيين في سورية!

| الوطن

في تأكيد جديد على رعاية مشيخة قطر ودعمها للإرهاب في سورية، كشف فيديوغراف تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، تستر أمير المشيخة تميم بن حمد على الإرهابي عبد الرحمن النعيمي، الذي نقل نحو 600 ألف دولار أميركي عام 2013 إلى تنظيمات إرهابية في سورية مرتبطة بتنظيم «القاعدة» الإرهابي.
وجاء في الفيديوغراف، وفق موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري: إن «الأمم المتحدة أدانته (النعيمي) وأدرجته أميركا وغيرها على قوائم الإرهاب، ويلاحقه الأنتربول لكنه بُرّئ أمام قضاء قطر بأمر أميرها».
وذكر الفيديوغراف، أنه في أيار 2019، أصدرت محكمة التمييز القطرية، حكماً بتبرئة النعيمي من قضايا الإرهاب المنسوبة إليه، وأشار إلى أن النشاط الإرهابي للنعيمي انطلق من «منظمة الكرامة» التي أسسها 2004 واتخذ من جنيف مقراً لها.
وبيّن أنه وتحت غطاء حقوق الإنسان والدفاع عن المظلومين تستر النعيمي لدعم الأنشطة الإرهابية في العالم برعاية قطرية رسمية، وأضاف: «في 2012 تولى النعيمي نقل أموال إلى فلول تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في محاولة لإحيائه».
وأشار إلى أن مهمة نقل الأموال إلى شبه الجزيرة العربية تمت عبر «جمعية خيرية» يديرها إرهابي يمني عرف بـعبد الوهاب الحميقاني، وفي 2013 صنفت الخزانة الأميركية النعيمي كأحد ممولي التنظيمات الإرهابية بعد رصد تعاملاته المالية المشبوهة مع «القاعدة».
ولفت إلى أنه وبعد 10 أشهر أدرجته الحكومة البريطانية على قوائم الإرهاب ثم توالى إدراجه على قوائم عدة دول أخرى، موضحاً أن النعيمي لعب دور الممول الأكبر لتنظيم «القاعدة» في اليمن الفرع الأكثر وحشية وخطورة وفقاً للتصنيف الأميركي.
ووفق وثائق وزارة العدل الأميركية، فقد تم رصد قيام النعيمي بتحويل ملايين الدولارات إلى تنظيمات إرهابية في سورية والصومال والعراق، وتبين لوزارة العدل الأميركية أن النعيمي لم يجد صعوبة في تحويل هذه الأموال الطائلة عبر جهات رسمية في الدوحة.
وأشار الفيديوغراف، إلى أن واشنطن رصدت تحويل النعيمي 250 ألف دولار شهرياً للقياديين في حركة الشباب الصومالية المختار بوحسن أويس، مبيناً أن النعيمي نقل نحو 600 ألف دولار عام 2013 إلى تنظيمات في سورية مرتبطة بـ«القاعدة»، وتلقاها الإرهابي المعروف أبو خالد السوري.
وقال: «لم تجد قطر مفراً من تصنيفه كإرهابي بشكل صوري حيث بقي حراً طليقاً بل عقد لقاءات علنية مع مسؤولين»، موضحاً أن التصنيف الصوري تجلى في حضور رئيس الوزراء القطري زفاف نجل النعيمي في خطوة هزت وسائل الإعلام الدولية لكن لم ترها «الجزيرة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن