عربي ودولي

«كورونا» يدخل كرواتيا والنمسا وسويسرا ويتمدد بالكويت والبحرين والعراق وعُمان … «الصحة العالمية»: من الممكن احتواء الفيروس وبدأ يأخذ منحنى تنازلياً في الصين

| شينخوا - سانا - روسيا اليوم - أ ف ب

في وقت قال فيه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن انتشار فيروس «كورونا» الجديد يأخذ منحنى تنازليا على نحو مطرد، شهدت حالات الوفاة والإصابة بالفيروس تراجعاً في الصين وكوريا الجنوبية، في حين سجلت كل من الكويت والبحرين والعراق وسلطنة عمان إصابات جديدة بالفيروس، لتعلن كرواتيا والنمسا وسويسرا تسجيل إصابات بالفيروس.
ونقلت «شينخوا» عن غيبريسوس قوله عقب اختتام فريق الخبراء المشترك بين منظمة الصحة العالمية والصين لدراسة ميدانية في الصين: «الرسالة المهمة التي ستبعث الأمل والشجاعة والثقة لدى جميع البلدان هي أن هذا الفيروس من الممكن احتواؤه»، وأكد أن «المرض بلغ ذروته في الفترة بين الـ 23 كانون الثاني الماضي والثاني من الشهر الجاري في الصين ومنذ ذلك الوقت وهو يتخذ منحنى تنازليا على نحو مطرد».
في غضون ذلك ارتفعت حصيلة الوفيات في الصين أمس إلى 2663 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرون الماضية 71 وفاة بالفيروس، 62 حالة في مقاطعة هوباي، وتسع في مقاطعات أخرى، وهي أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد منذ أكثر من أسبوعين، وأظهرت الحصيلة الجديدة أن العديد من المقاطعات الصينية لم تسجّل أي إصابة جديدة بالفيروس منذ أيام عدّة.
وفي الدول العربية ارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس، أمس الثلاثاء، بعد إعلان البحرين عن تسجيل 15 حالة جديدة لمواطنين بحرينيين وسعوديين قادمين من إيران عن طريق دبي والشارقة عبر مطار البحرين الدولي، وتشخيص 3 حالات بالكويت و4 في العراق بعد تسجيل 4 حالات إصابة جديدة في محافظة كركوك، وحالتين في سلطنة عمان ليبلغ العدد الإجمالي للمصابين في الكويت 8 أشخاص وفي البحرين 23 وفي العراق 5، وفي سلطنة عمان 4، هذا وأكد مسؤول ملف فيروس «كورونا» في وزارة الصحة الأردنية، عدنان إسحاق فرض الحجر الصحي على سيدة إيرانية قادمة من إيران كإجراء احترازي.
وفي لبنان قرر مجلس الوزراء ضبط حركة الطيران ووقف الرحلات الدينية مع البلدان التي تشهد تفشيا لفيروس «كورونا».
وفي إيران أعلنت وزارة الصحة أمس ارتفاع حالات الوفاة بالفيروس إلى 16 وعدد الإصابات إلى 61 حالة.
وقال مستشار وزير الصحة الإيراني، علي رضا وهاب زادة: إن نتائج التحاليل، التي أجراها إيرج حريرجي نائب وزير الصحة أكدت إصابته بـ«كورونا»، في حين أصدر مجلس خبراء القيادة بياناً رسمياً أعلن فيه تأجيل اجتماعه الفصلي المقرر يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل، خشية إصابة أعضاء المجلس بالفيروس.
إلى ذلك أعلن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير أمس الثلاثاء، أن المنظمة تعد لإرسال فريق إلى إيران على خلفية رصد حالات إصابة بـ«كورونا»، وتوقع أن يصل الفريق إلى إيران في غضون الأيام القليلة المقبلة.
وفي تركيا قال وزير الصحة في النظام التركي، فخر الدين قوجة أمس الثلاثاء إنه لم يتم تشخيص أي حالة إصابة بالفيروس في البلاد، في حين أفاد مصدر بالطيران المدني التركي بتحويل مسار طائرة تركية كانت في رحلة من طهران إلى إسطنبول، لتتوجه إلى أنقرة، بسبب الاشتباه في إصابة أحد الركاب بفيروس «كورونا».
وفي سياق متصل أعلن رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وأن المريض عاد من مدينة ميلانو بينما أكدت السلطات النمساوية رصد مصابين اثنين بالفيروس في مقاطعة تيرول غرب البلاد، وهما إيطاليان يرجح أنهما أصيبا أثناء سفرهما إلى لومبارديا.
كما أعلنت السلطات الصحية السويسرية اكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد، في مقاطعة (كانتون) تيسان السويسري، وأكدت أن التحليلات لهذه الحالة جرت بالمختبر المرجعي في جنيف، وفقاً لما نشرته صحيفة «تربيون دى جنيف» الصادرة باللغة الفرنسية.
بدورها السلطات في كوريا الجنوبية أعلنت أمس عن تسجيل 60 إصابة جديدة بالفيروس وذلك في أدنى زيادة يومية منذ أربعة أيام، على حين بلغ إجمالي عدد المصابين 893 شخصاً على حين ارتفع عدد الوفيات الناجمة عنه إلى ثمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن