عربي ودولي

«كورونا» يوسّع خريطة انتشاره ويدخل أميركيا اللاتينية وإسبانيا واليونان … الصين تسجّل أدنى حصيلة وفيات يومية خلال 3 أسابيع

| رويترز - أ ف ب - روسيا اليوم- الميادين نت

تبدلت خريطة انتشار فيروس «كورونا» المستجد حول العالم، ليدخل للمرة الأولى إلى قارة أميركا اللاتينية عبر البرازيل، ويتوسع في القارة العجوز «أوروبا» من خلال تسجيل كل من اليونان وإسبانيا حالات إصابة بالفيروس، وإعلان القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية إصابة أحد عناصرها بالفيروس، الانتشار الجديد لـ«كورونا» قابله انحسار في بلد المنشأ «الصين» مسجلة 52 حالة وفاة جديدة في أدنى حصيلة يومية خلال 3 أسابيع، لتؤكد منظمة الصحة العالمية استخدام عبارة «وباء عالمي» لوصف «كورونا» قد يساهم في زيادة المخاوف غير المبررة، ولتعبر عن قلقها الكبير من الزيادة المفاجئة في حالات الإصابة بالفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية.
حيث حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن استخدام عبارة «وباء عالمي» من دون مبالاة لوصف فيروس «كورونا» المستجد قد يساهم في زيادة المخاوف غير المبررة، مضيفاً: « قد يوحي بأن السلطات الصحية عاجزة عن احتواء الفيروس، «وهذا أمر غير صحيح»، مشيراً إلى أن الزيادة المفاجئة في حالات الإصابة بـ«كورونا» في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية «مقلقة للغاية».
في غضون ذلك ارتفعت حصيلة الوفيات في الصين أمس الأربعاء إلى 2715 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية وفاة 52 شخصاً بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد خلال ثلاثة أسابيع، كما بلغ عدد الإصابات 406 أشخاص.
«كورونا» دخل إلى أميركا اللاتينية عبر البوابة البرازيلية حيث أعلنت السلطات هناك، الأربعاء، عن تسجيل أول إصابة بفيروس «كورونا» في البلاد، لتكون بذلك الحالة الأولى في القارة الأميركية.
بدورها أعلنت إسبانيا عن أول ثلاث حالات إصابة بالفيروس، تم تسجيلها على البر الرئيسي للبلاد، عندما أكدت الاختبارات إصابة سيدة من إيطاليا تقيم في برشلونة بإقليم كتالونيا، لتؤكد لاحقاً السلطات في بلنسية ومدريد حالتي إصابة أخريين.
وفي السياق ذاته أكدت وزارة الصحة اليونانية تسجيل أول حالة إصابة بـ«كورونا» على أراضي البلاد، وهي سيدة يونانية تبلغ 38 عاماً زارت شمال إيطاليا.
وفي إيطاليا أعلن رئيس وكالة الحماية المدنية، أنجيلو بوريلي، عن ارتفاع عدد الوفيات في البلاد جراء الإصابة بـ«كورونا» ليبلغ 13 حالة، فيما وصلت حصيلة المصابين إلى 374 شخصاً.
من جهتها أعلنت القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية، أمس الأربعاء، أن أحد عناصرها أصيب بفيروس «كورونا»، وأن الجندي المصاب يبلغ من العمر 23 عاماً ويخدم في قاعدة «كارول» العسكرية.
وفي إيران قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهان بور، أمس الأربعاء في بيان على التلفزيون الرسمي: إن 19 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب 139 بالفيروس، فيما أعلن نائب رئيس جامعة العلوم الطبية في مدينة قم علي ابرازة بأن 30 مصاباً غادروا المستشفى بعد تعافيهم من المرض في هذه المدينة حتى الآن.
كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس الأربعاء، أن عدد المصابين بـ«كورونا» في البلاد ارتفع إلى 25، مضيفة في بيان أن «الحالات الجديدة هي لمواطنين مرتبطين بالسفر إلى إيران».
بدورها قالت وزارة الصحة البحرينية في بيان أن «العدد الإجمالي للحالات المصابة بلغ 26 حالة في المملكة بعد تسجيل ثلاث حالات جديدة، لمواطنات بحرينيات قادمات عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي».
وفي لبنان أكدت وزارة الصحة، رصد حالة إصابة ثانية مرتبطة وبائياً بالحالة الأولى وسجلت إثر زيارة دينية إلى إيران دامت 7 أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن