سورية

خسائر فادحة في صفوف داعش و«النصرة» في أرياف حمص واللاذقية ودرعا

وكالات :

دمرت وحدات من الجيش والقوات المسلحة مدعومة بسلاح الجو أوكاراً وتجمعات لتنظيمي داعش وجبهة النصرة المدرجين على لائحة الإرهاب الدولية بريفي حمص الشرقي والشمالي، في حين واصلت وحدات أخرى استهدافها للمجموعات المسلحة في ريف اللاذقية الشمالي ودرعا وكبدتهم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري أن الطيران نفذ طلعات جوية «بناء على معلومات استخباراتية دقيقة» عن تحركات وأماكن وجود مسلحي داعش في مدينة القريتين شرق مدينة حمص بنحو 85 كم أسفرت عن «تدمير آليات بعضها مزود برشاشات بما فيها من أسلحة وذخيرة».
ولفت المصدر العسكري إلى أن سلاح الجو دمر في ضربات على أوكار وتجمعات مسلحي داعش «آليات مزودة برشاشات مختلفة وأسلحة وذخائر في قرية جباب حمد» شرق مدينة حمص بنحو70 كم. وأشار المصدر إلى أن ضربات سلاح الجو على أوكار وآليات مسلحي داعش في قرية الطفحة شرق مدينة حمص بنحو70كم أدت إلى تكبيد التنظيم المتطرف خسائر بالأفراد والعتاد والآليات».
وبين المصدر أن وحدة من الجيش نفذت عمليات نوعية ضد أوكار وتجمعات داعش أسفرت عن «مقتل العديد منهم في قرية رحوم» أبرز تجمعات التنظيم في أقصى ريف حمص الشرقي على مقربة من الحدود الإدارية لمحافظة الرقة.
إلى ذلك تأكد «تدمير آلية لمسلحي داعش بما فيها من أسلحة وذخيرة بين قريتي حوارين والحدث بالريف الجنوبي الشرقي وفقاً للمصدر العسكري.
وكانت عمليات الجيش في الريف الشرقي أسفرت أمس عن مقتل عدد من مسلحي داعش وتدمير أسلحة وذخائر وعتاد حربي كان بحوزتهم في رسم العبد وهبرة الغربية وأم توينة والشنداخية الشمالية ومحيط قرية رحوم.
وفي ريف حمص الشمالي ذكر المصدر العسكري أن عمليات الجيش المتواصلة على أوكار التنظيمات المسلحة المنضوية تحت زعامة «النصرة» في تل أبو السناسل ومحيطي الرستن وتلبيسة أدت إلى «مقتل عدد من أفرادها وتدمير جرافة وأسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم».
كما أكد مصدر عسكري أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة قضت على 3 مسلحين وأصابت 5 آخرين في قرية كفرلاها بمنطقة الحولة بريف حمص.
وتأتي عمليات الجيش بعد يوم من تكبيد مسلحي «النصرة» والتنظيمات الأخرى خسائر بالأفراد والمعدات في قرى وبلدات أم شرشوح والهلالية وحوش الزبادي والغنطو والأشرفية وتل أبو السناسل وإحباط هجومهم على بعض النقاط العسكرية في محيط السد وعلى قرية المشرفة.
وفي ريف اللاذقية دمرت وحدات من الجيش مدعومة بالطيران الحربي في الجيش العربي السوري وبالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية آليات وعتاداً حربياً لمسلحي «النصرة» والتنظيمات الأخرى خلال غارات جوية نفذها صباح أمس على تجمعاتهم وأوكارهم بريف اللاذقية الشمالي الشرقي.
وقال مصدر عسكري بحسب «سانا»: إن الغارات تركزت على أوكار وبؤر المسلحين في كتف الغدر والملوحة والغنيمة ورويسة خندق خامو شمال شرق مدينة اللاذقية». وبين المصدر أن الغارات أسفرت عن «تدمير آليات وعتاد للتنظيمات الإرهابية والقضاء على أعداد من أفرادها».
وتأتي غارات الطيران الحربي السوري في إطار الحرب المتواصلة على الإرهاب والتي أسفرت أمس عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين وتدمير آليات ومرابض هاون ومدفعية وصواريخ غراد في غارات للطيران الحربي السوري على تجمعاتهم وأوكارهم في بلدات وقرى سلمى وجب الأحمر وأبو ريشة ورويسة الطنبور شمال شرق مدينة اللاذقية بنحو 50 كم.
إلى ذلك أكد المصدر أن وحدات من الجيش «دمرت ظهر أمس 7 آليات وقضت على إرهابيين شيشانيين في ناحية ربيعة» شمال شرق مدينة اللاذقية بنحو 60 كم.
وذكرت مصادر ميدانية بحسب «سانا»، أن «الآليات التي تم تدميرها كانت متجهة إلى قرية الخضراء ومن الإرهابيين القتلى «منصور خويلدي» و«حازم عديري» والعراقي «أبي سلامة قاسم صافي» والشيشانيان «عمر القعقاع» و«فاروق شنبت».
وتنفذ وحدات الجيش العاملة بريف اللاذقية بمساندة سلاح الجو في الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على تجمعات وأوكار «النصرة» والتنظيمات الأخرى المنتشرة بريف اللاذقية الشمالي والشمالي الشرقي وذلك لإسناد وحدات الجيش ومجموعات الدفاع الشعبية التي تحقق تقدماً في عمليتها العسكرية لإعادة الأمن والأمان للقرى والبلدات التي استباحها الإرهاب المدعوم استخبارياً ولوجستياً وتسليحاً من نظامي آل سعود الوهابي وأردوغان السفاح.
وفي درعا دمرت وحدات من الجيش والقوات المسلحة العاملة في درعا عربة بمن فيها من مسلحي التنظيمات المسلحة وقضت على أعداد من أفرادها في درعا. ففي الريف الشرقي أفاد مصدر عسكري بحسب «سانا» بأن وحدة من الجيش «نفذت عمليات دقيقة على محاور تحرك التنظيمات الإرهابية ونقاط تمركزهم بعد رصدها تحركا لهم في تل الشيخ حسين ومنطقة تلول خليف» القريبة من قرية أم ولد إلى الشرق من مدينة درعا بنحو 40 كم على الحدود الإدارية من السويداء. وبين المصدر أن العمليات أدت إلى «إيقاع أفراد مجموعة إرهابية قتلى ومصابين وتدمير عربة لهم بمن فيها من أسلحة وعتاد وإرهابيين».
وأشار المصدر إلى أنه تم «إعطاب ست آليات للتنظيمات الإرهابية المتحصنة في حي درعا البلد في عملية مركزة لوحدة من الجيش على تجمعاتهم وبؤرهم».
وفي وقت لاحق من بعد ظهر أمس بين المصدر العسكري أن وحدة من الجيش «أوقعت أفراد مجموعة إرهابية بين قتيل ومصاب كانت تقوم بأعمال التحصين في حي الأبازيد بمنطقة حي درعا البلد في حين قضت وحدة أخرى على عدد من الإرهابيين قتلى ودمرت أسلحتهم جنوب بناء السرياتيل بحي المنشية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن