عربي ودولي

87 ألف مصاب بكورونا في العالم وحصيلة الوفيات تقترب من 3 آلاف … موسكو: نبذل كل جهد لمكافحته.. طهران: لدينا القدرة على مواجهته.. بكين: مغادرة آلاف المصابين المشافي

| وكالات

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم إلى 87 ألف شخص، فيما اقتربت حصيلة الوفيات من ثلاثة آلاف شخص، حسب آخر بيانات منظمة الصحة العالمية.
وأكدت المنظمة أن عدد المصابين بالفيروس الخطير على مستوى العالم بلغ حتى أمس الأحد 86927 شخصاً، 79698 منهم في الصين، فيما بلغ عدد الوفيات 2976 شخصاً.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الوضع في روسيا تحت السيطرة فيما يخص فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الاقتصاد الروسي يملك إمكانيات قوية للحفاظ على استقراره.
ونقلت وكالة «تاس» عن بوتين قوله خلال اجتماع حول الوضع في السوق الاقتصادي العالمي فيما يتعلق بفيروس كورونا بمشاركة ممثلين عن مجلس الوزراء وشركات النفط والغاز الكبرى أمس: «إن روسيا تبذل كل جهد ممكن لمكافحة هذا المرض الخطير وقد تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة»، موضحاً أن «الوضع تحت السيطرة بشكل عام».
وأضاف بوتين: إن الآثار السلبية لفيروس كورونا تؤثر في نظام العلاقات الاقتصادية العالمية بأكمله نظرا لأن اقتصادات اليوم مترابطة للغاية ومتشابكة وقال: «فيما يتعلق بالتأثير الاقتصادي لتفشي الفيروس التاجي يتعين علينا أن نحدد بشكل خاص كيفية استجابتنا مع المعطيات القادمة في هذا السياق».
وأشار بوتين إلى أن الهدف من هذا الاجتماع هو التشاور حول كيفية الاستجابة لتأثير هذا الفيروس على الاقتصاد العالمي.
وفي وقت سابق أمس أعلنت السلطات الروسية عن عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة في أراضي البلاد.
على خط موازٍ أكد «حرس الثورة الإيراني» أنه «على الرغم من الحرب النفسية التي يديرها إعلام العدو مستهدفاً فيها الجمهورية الإسلامية، إلا أن جميع المؤسسات الدولية أقرّت بإمكانيات إيران وقدرتها على مواجهة فيروس كورونا المنتشر في بعض الدول».
وأشار «حرس الثورة» في بيان له أمس إلى أنه «ضمن الظروف الحالية ومع مواجهة 50 دولة في العالم لفيروس كورونا سيوظف حرس الثورة تجربته في الحرب الميكروبية، والقصف الكيميائي في مواجهة كورونا».
وكشف البيان أن «حرس الثورة أنشأ مقراً له للوقاية ومكافحة فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة، ومؤسسات أخرى»، معلناً جهوزيته الكاملة لتقديم جميع خدماته في المستشفيات الثابتة والمتنقلة ومراكز العلاج.
كما أكد أنه كما كان في كل المحن والكوارث دائماً إلى جانب الشعب الإيراني، بوصفه مؤسسة شعبية وجزءاً من المجتمع المؤمن والثوري الإيراني، «نقف اليوم أيضاً في مكافحة كورونا، حتى تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه»، وفق بيان «حرس الثورة».
وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أمس أن عدد المصابين بفيروس كورونا بلغ 978 و54 حالة وفاة بالفيروس.
وفي السياق أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين أمس أن 2623 شخصاً مصاباً بفيروس كورونا الجديد غادروا المستشفيات بعد تعافيهم منه ما يرفع العدد الإجمالي للمتعافين من الفيروس إلى 41625 شخصاً حتى نهاية يوم السبت.
كما أعلنت اللجنة وفق ما نقلت عنها وكالة «شينخوا» الصينية في تقريرها اليومي أن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا بلغ حتى نهاية يوم أمس 79824 إصابة مؤكدة في البر الرئيسي الصيني بعد تسجيل 570 إصابة جديدة فيما تم تسجيل 2870 حالة وفاة في عموم البلاد منذ بدء تفشي الفيروس.
وفي كوريا الجنوبية أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 376 إصابة جديدة بالفيروس ليصل عدد الإصابات الإجمالي إلى 3526 إصابة في هذا البلد الذي يعتبر الأكثر تضرراً من جراء الفيروس بعد الصين فيما توفي رجل في السبعينيات من عمره في جزيرة هوكايدو في أقصى شمال اليابان مساء أمس بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا.
وفي أستراليا سجلت أول حالة وفاة بالفيروس لرجل يبلغ من العمر 78 عاماً فيما أعلنت تايلاند أيضاً عن تسجيل أول حالة وفاة لرجل في الـ35 من العمر كان يعاني من حمى الضنك ورصدت 42 حالة إصابة بالفيروس بالبلاد في حين ارتفعت الإصابات في الكويت إلى 46 إصابة وفق ما أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس.
وسجلت أول حالة إصابة بالفيروس في كل من لوكسمبورغ وإيرلندا فيما أعلنت اليونان عن ارتفاع عدد حالات الإصابة إلى سبع حالات كما تم تسجيل أول إصابة في أرمينيا وفق ما نقلت «رويترز» عن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن