عربي ودولي

نتنياهو ينتقد غانتس والأخير يرفض حكومة وحدة وطنية.. و«القائمة المشتركة» تفرض نفسها … اليوم تنطلق انتخابات الكنيست الإسرائيلي الثالثة في أقل من عام

| الميادين-روسيا اليوم

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو عشية الانتخابات الإسرائيلية، أن رئيس حزب «أزرق أبيض» الوسطي بيني غانتس «لا يستحق أن يكون رئيساً للحكومة»، وذلك حسب ما نشرته قناة «الميادين» نقلاً عن وسائل إعلام إسرائيلية.
ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات البرلمانية للكنيست الـ23، اليوم الاثنين وعلى مدار يومين متتاليين، ويشارك فيها 29 قائمة حزبية، ويتنافس فيها كل من حزب «الليكود» الحاكم، بزعامة نتنياهو، وحزب «أرزق أبيض»، بقيادة الجنرال بيني غانتس.
وتعد هذه الانتخابات هي الثالثة خلال 11 شهراً فقط، بعدما فشل كل من نتنياهو وغانتس في تشكيل ائتلاف حكومي حينما كلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين، كل منهما تشكيلها، كل على حدة.
نتنياهو وفي تصريحاته التي أطلقها أخيراً خلال مقابلة له مع «قناة 12» للتلفزيون الإسرائيلي قال: إن «غانتس لا يستحق أن يكون رئيساً للوزراء، إنه ضعيف وغير مؤهل لتوليه منصب رئاسة الحكومة، لديه أكثر الأحزاب ديكتاتورية في الكنيست»، مضيفاً: إنه «لا يستطيع تشكيل الحكومة من دون دعم القائمة المشتركة التي ستفرض إملاءاتها على غانتس».
في المقابل أكد غانتس أنه لن يجلس في حكومة مع نتنياهو أو في حكومة يترأسها نتنياهو.
وقال في مقابلة له مع «قناة 12»: إنه «لا يمكن لنتنياهو أن يكون وزيراً بوجود 3 لوائح اتهام موجهة ضده، إذا أصبح تحالف «أزرق أبيض» الحزب الأكبر في الحكومة، وعملنا على تشكيل حكومة وحدة وطنية، فلن يكون نتنياهو رئيساً للوزراء»، مشيراً إلى أنه لن ينشئ حكومة بدعم من القائمة المشتركة»، ومشدداً على أن التحالف ليس لديه اتفاق مع أي شخص.
بدوره هاجم رئيس «القائمة المشتركة» أيمن عودة التي تمثل العرب في الكنيست الإسرائيلي، نتنياهو، قائلاً: إنه «من دون أن يكون العرب جزءاً مشروعاً في الكنيست، فلن نخرج من المأزق السياسي».
وفي حديث له مع «قناة 13» الإسرائيلية، أضاف عودة: «نريد أن نؤدي دورنا في استبدال الحكومة، لقد حرّض نتنياهو ضدنا أكثر من أي رئيس وزراء سابق، وسنّ قانون القومية (يُعرِّف إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي)، وحدد أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية في إسرائيل».
وأضاف عودة: «نتنياهو يقول إن غانتس لن يشكل حكومة من دون القائمة المشتركة، وأنا أقول لنتنياهو: لن تشكل أنت الحكومة، بسبب القائمة المشتركة، نحن مؤثرون منذ اللحظة الأولى».
وعن إمكانية مشاركة وزير الأمن السابق أفيغدور ليبرمان في الحكومة، شدد عودة: «لن نجعل ليبرمان وزيراً، هذا لن يحدث، نحن ضد العنصرية، ليبرمان فاسد مثل نتنياهو، ولكن من دون شهود».
في غضون ذلك قررت محكمة تل أبيب الجزئية إلزام النجل الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بدفع مبلغ مالي ملموس إلى صحفية اتهمته بالتشهير.
وألزمت المحكمة في حكم نشر أول من أمس، يائير نتنياهو بدفع 286 ألف شيكل (71 ألف دولار أميركي) إلى المحررة السابقة في موقع «والا» الإخباري، أفي ألكالاي التي قدمت دعوى ضد نجل رئيس الوزراء.
وأشارت المحررة في الدعوى إلى أن يائير وصفها مراراً في منشوراته بمواقع التواصل الاجتماعي بأنها جاسوسة لمؤسسة «Wexner Foundation» التي زعمت عائلة نتنياهو أنها تمول المنظمات غير الحكومية والحملات السياسية اليسارية، ولديها دور في الملاحقة القضائية التي يتعرض لها رئيس الحكومة المتهم رسمياً في ثلاث قضايا فساد.
ولم يحضر ممثلون عن نتنياهو الابن المحاكمة، وادعى يائير على حسابه في «تويتر» أنه لم يبلغ عنها وينوي تقديم الاستئناف.
وهذه ليست أول قضية قضائية من نوعها بالنسبة لنجل نتنياهو المعروف بتعليقاته المثيرة للجدل في مواقع التواصل الاجتماعي.
ونشر نجل رئيس الوزراء مؤخراً في «تويتر» صورة فتاة برفقة منافس والده السياسي بيني غانتس، وادعى من دون تقديم أي أدلة أن بينهما علاقات غرامية.
وأعلنت الفتاة المدعوة دانا كاسيدي أنها تعرضت بسبب هذه التغريدة لـ«حملة تحرش جماعي» في مواقع التواصل الاجتماعي، مبدية نيتها مقاضاة نجل رئيس الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن