الأولى

وزير المالية لـ«الوطن»: الوفر الناجم عن رفع سعر البنزين خيار رئيسٌ لتمويلها … مرسوم بمنح 20 ألف ليرة زيادة على معاشات أسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي

| عبد الهادي شباط - فادي بك الشريف - رامز محفوظ

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي القاضي بمنح زيادة شهرية مقدارها 20 ألفاً ليرة لأسر الشهداء والمفقودين والمحالين على المعاش الصحي لمن كانت إصابتهم بنسبة عجز تبلغ 40 بالمئة فما فوق من العسكريين وقوى الأمن الداخلي.
وأكد وزير المالية مأمون حمدان بأن الوفر المتحقق من انخفاض دعم البنزين بعد رفع سعر الليتر 25 ليرة هو أحد الخيارات الرئيسة للتمويل.
ورفعت الحكومة أمس سعر مبيع البنزين المدعوم وغير المدعوم بقيمة 25 ليرة لليتر لتتحمل النسبة الأكبر من الزيادة شريحة البنزين المدعوم.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح حمدان بأن الوزارة بدأت بالعمل على إنجاز التعليمات التنفيذية إذ أن المرسوم سوف يطبق من بداية شهر نيسان القادم.
وأكد مصدر حكومي مسؤول أن الحاجة اليومية للقطر من البنزين تزيد على 4.1 ملايين ليتر، ما يعني أن زيادة 25 ليرة لكل ليتر تعادل 37.5 مليار ليرة سنوياً، لكن رقم الوفر الحقيقي أقل من ذلك بكثير نظراً لأن نسبة كبيرة من السيارات تملكها الجهات العامة.
وأكد خبير نفطي عدم وجود أي بوادر حالياً لرفع أسعار المازوت والغاز، باعتبار أن رفع سعر المازوت يؤثر في النقل والصناعة والمواد الغذائية والخبز وغيرها.
وكشف عضو المكتب التنفيذي لشؤون النقل والمواصلات مازن دباس أنه سوف يتم تشكيل لجنة لدراسة واقع نسبة الزيادة على صفيحة البنزين، مؤكداً أنها لن تؤثرّ سلباً على سائقي التكاسي ولا يفترض أن ينعكس الأمر على المواطن وبالتالي أن نسبة زيادة العدادات لن تتجاوز 4 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن