عربي ودولي

مصر تتضامن مع الصين.. وإلغاء مؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري … «الصحة العالمية» تستبعد تحوّل كورونا إلى وباء جائح

| روسيا اليوم

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس، أنه تم استبعاد خطر تحول فيروس كورونا والإصابة به إلى جائحة تجتاح العالم.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إنهم يعملون على تطوير عدد من اللقاحات لمواجهة خطر كورونا.
وصرح بأن منظمة الصحة لا زالت تعاني نقصاً في المواد الطبية التي تساعد في مواجهة الفيروس، وأفاد بأن معدلات الوفاة بسبب كورونا أعلى من تلك التي تحدث بسبب الإنفلونزا.
في السياق، أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين أنها رصدت أول من أمس 202 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد، في مؤشر على انخفاض ملموس عن يوم السبت الذي سجل 573 إصابة.
وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة بالإصابة في البر الرئيس للصين إلى 80026 حالة.
في غضون ذلك نشر المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة والسكان المصرية خالد مجاهد، صوراً تظهر خضوع وزيرة الصحة المصرية هالة زايد لاختبارات وفحوص فيروس كورونا لدى وصولها إلى مطار بكين.
وأشارت الحكومة المصرية إلى أن الزيارة التي قامت بها الوزيرة تهدف إلى تبادل الخبرات والبيانات مع سلطات الصحة في الصين، لافتة إلى أن الصين قدمت هدايا قيمة جداً لمصر عبارة عن الوثائق الفنية المحدثة (النسخة السادسة) للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الصين لمواجهة فيروس كورونا والتقرير المشترك لخبراء منظمة الصحة العالمية والخبراء الصينيين حول الزيارة التفقدية الأخيرة التي قام به وفد الخبراء إلى مناطق عديدة في الصين، وأن هذه الوثائق ستفيد مصر في الإجراءات الاحترازية للسيطرة على المرض.
وأكدت مصر أنها وضعت خطة احترازية ووقائية جيدة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه تمت مراجعة جميع الاستعدادات من قبل الهيئات والوزارات المعنية ومنظمة الصحة العالمية.
في السياق، نفى الوزير المفوض بالسفارة اليمنية في موسكو عبدالباري باكر في تصريح خاص لـ«روسيا اليوم»، الأنباء التي تحدثت عن تسجيل إصابة بفيروس كورونا في اليمن، وهروب المصاب من أحد مستشفيات حضرموت.
وفي عُمان أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلاد.
وقالت الوزارة: إن الإصابات بالفيروس مرتبطة بالسفر إلى إيران، مشيرة إلى أن 4 من المصابين يحملون الجنسية الإيرانية، فيما يحمل الآخران الجنسية العمانية.
في سياق مواز، تقرر إلغاء معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2020»، الذي كان مقرراً هذا الشهر في ضوء انتشار فيروس كورونا في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
في السياق، تواصل أسعار النفط مكاسبها بفضل توقعات بتبني بنوك مركزية على الأرجح إجراءات تحفيز مالي لمواجهة أثر تفشي كورونا والتفاؤل المتزايد حيال تخفيضات أكبر لإنتاج «أوبك» هذا الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن