عربي ودولي

بومبيو يهاجم تقريراً أممياً حول المستوطنات: يهدف إلى عزل حليفتنا

| معا - وفا - روسيا اليوم

عبّر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عن غضبه من تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان، لنشره قائمة الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية، معتبراً أنه يهدف إلى عزل «إسرائيل».
وفي تغريدة على حسابه في «تويتر»، قال بومبيو أمس: «ندعو الدول الأعضاء إلى الانضمام إلينا في نبذ نشر قاعدة بيانات المفوض السامي لحقوق الإنسان للشركات العاملة في المناطق الخاضعة لسيطرة إسرائيل، ومعارضة أي توسيع لولايته»، مضيفاً: «سوف نقف بحزم إلى جانب شركائنا، وكذلك إلى جانب حليفتنا».
كما أشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة «لم ولن توفر أي معلومات لمكتب المفوض السامي الأممي، وتدعم عمل الشركات الأميركية المدرجة»، مناشداً كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الانضمام إلى واشنطن في «رفض تلك الجهود».
ولفت الوزير الأميركي إلى أن المساعي الرامية إلى عزل «إسرائيل» تسير بعكس الجهود الأميركية «لبلورة ظروف تهيئ للمضي في مفاوضات إسرائيلية – فلسطينية، والتي من شأنها إنجاز سلام شامل ودائم»، على حد تعبيره.
وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان قد نشرت الشهر الماضي وثيقة تظهر أسماء 112 شركة تعمل خلافاً للقانون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووصفت تل أبيب اللائحة بـ«السوداء»، بينما رحب المجلس الوطني الفلسطيني بإصدار قائمة بالشركات الداعمة للاستيطان، ووضعها في إطار محاصرة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في فلسطين ورفضه.
ومن جهة ثانية ذكرت وكالة «وفا» أن 64 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه، في حين توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس في أراضي الفلسطينيين شرق رفح جنوب قطاع غزة المحاصر.
وذكرت وكالة «معا» أن قوات الاحتلال برفقة أربع آليات عسكرية وجرافة توغلت في المنطقة وقامت بتجريف أراضي الفلسطينيين، كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام تجاه المزارعين الفلسطينيين في منطقة سريج شرق بلدة القرارة جنوب القطاع ما اضطرهم إلى مغادرة أراضيهم.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس ستة فلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينتي طولكرم والخليل وبلدة العيسوية شمال القدس المحتلة ومخيم عين السلطان في أريحا واعتقلت ستة فلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن