الأولى

«العليا للانتخابات»: نعتمد اليوم اللجان الفرعية وحضّرنا للانتخابات منذ بداية العام … مرسوم يحدد انتخابات مجلس الشعب في 13 نيسان

| محمد منار حميجو

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس مرسوماً حدد فيه يوم الإثنين الثالث عشر من شهر نيسان القادم موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث بناء على أحكام المادة 62 من الدستور وقانون الانتخابات العامة.
وكشف عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات نوري فارس أنه سوف يتم (اليوم) الأربعاء اعتماد اللجان الفرعية والترشيح للانتخابات، موضحاً أن التحضير لها بدأ منذ بداية العام.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح فارس أنه تم الاتصال مع المحافظات لبدء العمل على موضوع الانتخابات بتجهيز الصناديق والأختام، كاشفاً عن أنه يحق للراغبين في الترشح بتقديم طلباتهم خلال سبعة أيام من اليوم الذي يلي نشر المرسوم في الجريدة الرسمية أمام لجان الترشيح المخصصة لاستقبال الطلبات.
وحسب المادة الثانية من المرسوم يحدد عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في كل من الدوائر الانتخابية وهم 250 عضواً منهم 127 عمالاً وفلاحين و123 من باقي فئات الشعب تم توزيعهم على المحافظات.
وفيما يتعلق بالشروط الواجب توافرها بالمترشحين، فإنه حسب قانون الانتخابات العامة، يجب أن يكون المرشح متمتعاً بالجنسية السورية منذ عشر سنوات على الأقل بتاريخ تقديم طلب الترشيح ويستثنى من هذا الشرط من منح الجنسية بموجب المرسوم التشريعي الصادر في عام 2011، وأن يكون متماً الخامسة والعشرين من عمره ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب.
ومن الشروط أيضاً بأن يكون غير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بمقتضى حكم مكتسب الدرجة القطعية ما لم يرد إليه اعتباره وفقاً للقانون، إضافة إلى أن يكون ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه عنها أو ناقلاً موطنه الانتخابي إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن