الصفحة الأخيرة

اكتشاف عدد هائل من طفرات «كورونا»

| وكالات

كشفت دراسة لمجموعة علماء صينيين، أن فيروس «كورونا» يمتلك إلى الآن حوالي 150 طفرة منذ بداية تفشي المرض في الصين.وحلل العلماء 103 من جينومات «Covid-19» أو كما يعرف بـ(SARS-CoV-2)، ووجدوا 149 طفرة في سلالة الفيروس، مشيرين إلى أن معظم الطفرات حدثت مؤخراً.
كما أظهرت الدراسة أنه يوجد نوعان من الفيروس، النوع الأول «L» وهو الأكثر شيوعاً، حيث تصل نسبة انتشاره إلى 70 بالمئة، بينما النوع الثاني هو «S»، وتصل نسبة انتشاره إلى 30 بالمئة.
وأشار العلماء إلى أن النوع الأول كان أكثر شيوعًا في المراحل المبكرة من تفشي المرض في ووهان، ولكن مع بداية شهر كانون الثاني انخفض تواتره.
ووفقاً للعلماء، فإن التدخل البشري كان له تأثير كبير على الحد من انتشار النوع الأول، حيث يعتبر أكثر عدوانية وأكثر سرعة في الانتشار. بينما النوع الثاني أقل عدوانية، ويمكن أن يزداد انتشاره بسبب محاربة النوع الأول.
وأشارت التحاليل إلى أن النوع الثاني من الفيروس هو، على الأرجح، قادم من فيروس «SARS-CoV-2». كما أكدت الدراسات أن النوع الأول أكثر عدوانية من النوع الثاني وأن التدخل البشري قد غير مجرى انتشار النوعين بعد فترة وجيزة من تفشي المرض». في الوقت نفسه، لاحظ الباحثون أن البيانات التي قاموا بتحليلها لا تزال محدودة للغاية، وبالتالي، هناك حاجة إلى مزيد من البيانات الجينومية والوبائية، بالإضافة إلى معلومات حول الأعراض السريرية للمرضى الذين يعانون من فيروس «SARS-CoV-2».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock