عربي ودولي

«أزرق أبيض» و«العمل غيشر ميرتس» و«القائمة المشتركة» بصدد منع نتنياهو من تشكيلها … نتائج الانتخابات الإسرائيلية تظهر عدم قدرة أي معسكر على تشكيل الحكومة

| روسيا اليوم - معا - وكالات

أظهرت نتائج انتخابات الكنيست في إسرائيل، بعد فرز 99 بالمئة من الأصوات، عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل ائتلاف حكومي، حسب وكالة «روسيا اليوم».
ويسعى أعضاء الكنيست الإسرائيلي من تحالف «أزرق أبيض» وتحالف «العمل- جيشر- ميرتس» و«القائمة المشتركة» لصياغة قانون يحظر تكليف نتنياهو المتهم بالفساد، برئاسة الحكومة.
وقال عضو الكنيست أحمد الطيبي، النائب عن «القائمة المشتركة»: «في كل دول العالم نجد أن رئيس الحكومة حين يتهم بالفساد أمام القضاء، فإنه مطالب بالاستقالة الفورية».
وأضاف: «في حال رفض الاستقالة الطوعية، وتم طرح مشروع قانون على الكنيست يحول دون تولي رئيس الحكومة المتهم بالفساد مهام منصبه، فإننا سندرس الاقتراح ومن الممكن أن نؤيده».
وتابع الطيبي، إن «دعمنا المحتمل لمثل مشرع قانون كهذا لا علاقة له بليبرمان»، مؤكداً أن القائمة ساندت في السابق قوانين دعمها نتنياهو بنفسه.
من جهته، قال عضو الكنيست ايتسيك شمولي، النائب عن «العمل جيشر ميرتس»، أنه «ينوي إعداد مشروع قانون يحول دون مواصلة نتنياهو شغل مهام منصبه».
بدوره، أكد عضو الكنيست عوفر شيلح، النائب عن تحالف «أزرق أبيض»، أن «تحالفه ينوي المبادرة إلى إجراءات تمنع نتنياهو من مواصلة تولي منصب رئاسة الحكومة، لاتهامه بالفساد».
وقال: «نحن مستعدون لدعم أي إجراء من هذا النوع بما في ذلك طرح مشروع قانون لهذا الغرض».
وحسب النتائج، حصل كل من معسكر اليمين ويمين الوسط على أقل من ستين مقعداً برلمانياً.
ومع استكمال الفرز ظهر انخفاض عدد مقاعد معسكر اليمين إلى 58، وحصل معسكر يمين الوسط على 55 مقعداً.
ومن المتوقع أن يتم مساء اليوم الخميس الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، وذلك بعد أن تنتهي عملية فرز الأصوات في المظاريف المزدوجة، وتلك التي أدلى بها الناخبون الخاضعون للحجر الصحي.
وبعد فرز 99 بالمئة من الأصوات جاءت النتيجة كالتالي: الليكود 36، كاحول لافان 33، المشتركة 15، شاس 9، ليبرمان – العمل غيشر ميرتس – ياهدوت هاتوراه 7 لكل حزب، إلى اليمين 6.
وكشفت هيئة البث الإسرائيلية «كان»، مساء الثلاثاء، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يدرس في ضوء نتائج انتخابات الكنيست الـ23 المتقاربة، إمكانية عدم تكليف أي من زعيم حزب «الليكود» اليميني بنيامين نتنياهو، وزعيم تحالف «أزرق أبيض» الوسطي بيني غانتس مهمة تشكيل الحكومة، ونقل التفويض مباشرة إلى الكنيست.
وينص القانون الإسرائيلي، على أنه في حال عدم تشكيل حكومة بعد منح الفرصة لمرشحي الكتلتين الأكبر حجماً في الكنيست، يتم تحويل هذه المهمة إلى الكنيست حيث يستطيع أي عضو تولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة شرط أن يحظى بتأييد 61 نائباً من أصل 120. وفي حال لم يفلح أي من أعضاء الكنيست في إنجاز المهمة خلال 21 يوماً، يتم حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن