عربي ودولي

طالبان تقتل عناصر شرطة أفغانية في أول خرق لاتفاق السلام مع واشنطن … بايدن في الصدارة وساندرز يفوز بكاليفورنيا في «الثلاثاء الكبير»

| روسيا اليوم- الميادين

تقدم نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن في تصويت «الثلاثاء الكبير»، على حساب منافسيه من أجل الترشح عن الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة القادمة.
وتظهر النتائج الأولية أن بايدن الذي بدأ السباق الانتخابي بنتائج ضعيفة، فاز في تسع ولايات على الأقل من أصل 14 ولاية.
وحسب نتائج التصويت الأولية التي نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز»، فاز بايدن (77 عاماً) في ألاباما 63 بالمئة، وأركانساس 41 بالمئة، وماساتشوستس 33 بالمئة، ومينيسوتا 39 بالمئة، وكارولاينا الشمالية 43 بالمئة، وأوكلاهوما 39 بالمئة، وتينيسي 42 بالمئة، وتكساس 33 بالمئة، وفيرجينيا 53 بالمئة.
أما بخصوص منافس بايدن الرئيسي، السيناتور بيرني ساندرز (78 عاماً)، فقد حقق فوزاً حسب النتائج الأولية في أربع ولايات فقط، وهي ولايته فيرمونت 51 بالمئة، ويوتا 35 بالمئة، وكولورادو 36 بالمئة، وكاليفورنيا 32 بالمئة، وهي أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان، ما يعد انتصاراً ملموساً له.
كما تخلف ساندرز بفرق ضعيف فقط عن بايدن في بعض الولايات، بما فيها تكساس 33 بالمئة مقابل 30 بالمئة.
ولم يتم تحديد الفائز بعد في ولاية مين، حيث حصد بايدن وساندرز 34 و33 بالمئة من أصوات الناخبين مع فرز 70 بالمئة من الأصوات، حسب «نيويورك تايمز».
وحسب تقييمات الصحيفة، حصد بايدن وساندرز في «الثلاثاء الكبير» أصوات 354 و283 مندوباً على التوالي في مؤتمر الحزب الديمقراطي المقرر عقده الصيف القادم لاختيار المرشح عنه في انتخابات الرئاسة القادمة.
في سياق منفصل، قُتل عددٌ من أفراد الشرطة الأفغانية بهجوم لطالبان في ولاية أوروزغان الواقعة في وسط البلاد، حسبما كشفته وسائل إعلام أفغانية أمس، فيما أعلن الجيش الأميركي شنّ ضربات جوية ضد حركة طالبان في أفغانستان.
وقال المتحدّث باسم حاكم ولاية أوروزغان زرغاي عبادي أمس: إن «عشرات الأفراد من الشرطة الأفغانية قتلوا، وجرح آخرون في هجوم في منطقة ترينكوت في الولاية»، مضيفاً: إن «8 من مقاتلي طالبان قتلوا، وجرح 4 آخرون خلال المواجهات مع الشرطة».
بدوره أشار عضو مجلس ولاية قندوز صفي الله أميري، إلى أن «مقاتلي طالبان هاجموا ثلاثة مواقع للجيش على الأقل في منطقة إمام صاحب في قندوز مساء الاثنين، وقتلوا 10 جنود و4 من عناصر الشرطة على الأقل».
أتى ذلك عقب إعلان البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب بحث هاتفياً مع نائب زعيم حركة طالبان الملا عبد الغني برادر «التقدم نحو السلام في أفغانستان، والحاجة إلى مواصلة الحد من العنف الذي أتاح توقيع الاتفاق التاريخي مع طالبان».
كما دعا ترامب طالبان إلى المشاركة في المفاوضات مع الحكومة الأفغانية والأفغان الآخرين، وذكرت الحركة أن ترامب قال للملا برادر إن «وزير خارجيته مايك بومبيو سيصل كابول قريباً لتذليل العقبات أمام الحوار بين الأفغان».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن