الأولى

الشهر القادم إضافة مواد مدعومة جديدة إلى البطاقة الذكية … في عيد المرأة.. الرئيس الأسد يحيل إلى مجلس الشعب مشروع قانون يلغي جرائم الشرف

| محمد منار حميجو

أحال الرئيس بشار الأسد مشروعي قانونين، الأول تضمن إلغاء المادة 548 التي تمنح العذر المخفف لمرتكبي جرائم الشرف في قانون العقوبات العام، والثاني لتعديل البند التاسع من المادة الثانية من المرسوم التشريعي المتعلق بإحداث صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية إلى مجلس الشعب الذي أحالهما بدوره إلى لجنة الشؤون التشريعية والدستورية لجواز النظر بهما دستورياً.
ونصت المادة 548 حسب قانون العقوبات الذي نص مشروع القانون على إلغاءها وصادف احتفالاً بيوم المرأة العالمي «يستفيد من العذر المخفف من فاجأ زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أخواته في جرم الزنا المشهود أو في صلات جنسية فحشاء مع شخص آخر فأقدم على قتلهما أو إيذائهما أو على قتل أو إيذاء أحدهما بغير عمد وتكون العقوبة الحبس من خمس سنوات إلى سبع سنوات في القتل».
وفي نهاية الجلسة بدأ النواب بطرح العديد من الأمور الخدمية التي تخص المواطنين ولاسيما موضوع الغاز والازدحام الشديد على المؤسسات السورية للتجارة لشراء المواد المدعومة إضافة إلى بعض الانتقادات في تطبيق المرسوم 3 الخاص بفرض عقوبات لمن يتعامل بغير الليرة.
ورأى النائب أحمد الكزبري أن تطبيق المرسوم 3 الخاص بفرض عقوبات على التعامل بغير الليرة غير سليم.
وأكد النائب ماهر موقع أن مشكلة توزيع الغاز مازالت قائمة رغم ما قيل عن حل هذه المشكلة فهناك الكثير من الأسر لم تحصل على أسطوانة الغاز منذ ثلاثة أو أربعة أشهر
وردَّ وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف النداف على مداخلات فأكد أن هناك ضغطاً على صالات المؤسسة السورية للتجارة وخصوصاً مع زيادة الكميات هذا الشهر، كاشفاً عن أنه سوف تتم إضافة مادتين أو ثلاث الشهر القادم وأن 1.5 مليون أسرة حصلت على مواد مدعومة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن