الأولى

العالم يصارع «كورونا» والحكومة تتسلح بإجراءات احترازية وتمنع الزيارات مع العراق والأردن لشهر … تعليق الأنشطة الكروية.. والصحة: لن نتكتم وسنعلن أي إصابة في حال تأكّدها

| الوطن

حضرت الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان حماية السوريين من وصول فيروس «كورونا» إليهم، على طاولة النقاش لوزراء الحكومة خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس برئاسة عماد خميس.
وأكد المجلس على متابعة الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة في جميع المنافذ والمعابر البرية والبحرية والجوية، لضمان عدم حدوث أي إصابات بفيروس «كورونا» على الأراضي السورية، وقرر تعليق الزيارات والرحلات مع دول الجوار «العراق والأردن» أفراداً ومجموعات، بما فيها السياحة الدينية لمدة شهر، وكذلك تعليق الزيارات مع الدول التي أعلنت حالة الوباء لمدة شهرين، وإجراء الحجر الصحي الاحترازي لمدة 14 يوماً للقادمين من هذه الدول للتأكد من سلامتهم الصحية.
وكلف المجلس حسب بيان له تلقت «الوطن» نسخة منه، وزارتي الإعلام والصحة وضع خطة إعلامية متكاملة للتوعية، وطرق الوقاية من الفيروس، كما كلف وزارتي التعليم العالي والتربية التنسيق مع الوزارات والجهات الداخلية والخارجية، لتعزيز إجراءات الوقاية في المدارس والجامعات، كما تقرر إيقاف الإيفادات الرسمية الخاصة بالدورات التدريبية أو أي فعاليات خارجية أخرى، وأكد على كل الجهات ذات العلاقة التشدد بتنفيذ خطة وزارة الصحة للتأكد من سلامة جميع القادمين ومتابعتهم، وتم الطلب من وزارتي الصحة والنقل التنسيق لإجراء الفحوصات لطواقم شاحنات الترانزيت وسفن النقل التجاري لتعزيز الإجراءات الاحترازية المتخذة.
في الأثناء، جددت مصادر وزارة الصحة التأكيد على خلو البلاد من أي إصابات بفيروس كورونا، حيث نفت مديرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتورة هزار فرعون في تصريح لـ«الوطن»، وجود أي إصابة مؤكدة إجراء عدد كبير من الفحوصات للمشتبه بهم، على مستوى سورية، لكن النتائج كلها سلبية حتى تاريخه، إذ إن هناك تعريفاً قياسياً للحالة المشتبه في إصابتها، ووفقاً له يتم فحص العينات، إذ هناك مخبر جاهز للتعامل مع هذه الحالات.
وأضافت: «سوف نعلن عن أي حالة في حال تأكد إصابتها بالفيروس، كي يساعدنا المواطنون في احتواء الموضوع، ولن نتكتم أبداً في حالة تسجيل أي إصابات».
وبالتوازي مع قرارات مجلس الوزراء، أصدر الاتحاد السوري لكرة القدم، قراراً بتأجيل جميع النشاطات والفعاليات الكروية اعتباراً من 10 آذار الجاري وحتى 15 نيسان القادم.
ويأتي هذا التأجيل انسجاماً مع قرارات الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم بتأجيل الدوريات في بلدان عدة، وذلك للوقاية من إمكانية انتشار الأمراض المعدية وبشكل خاص فيروس كورونا، الذي انتشر مؤخراً في عدة بلدان حول العالم.
تأتي الإجراءات السورية، بالتوازي مع مواصلة العالم لصراعه مع الفيروس المستجد، وسجلت إحصائيات أمس، تقدماً لإيطاليا في عدد الإصابات لتحتل المرتبة الثانية بعد الصين.
السلطات الإيطالية أعلنت أمس تسجيل 133 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في غضون 24 ساعة، وقال مدير هيئة الحماية المدنية الإيطالية، أنجيلو بوريلي: إن العدد العام للإصابات المسجلة بالفيروس في البلاد ارتفع ليصل إلى نقطة 7375 حالة مقابل 5883 أول من أمس السبت.
ورغم أن الصين أعلنت رسمياً تراجع أعداد الإصابات لديها وإغلاق مستشفى ووهان لخلوه من المصابين، غير أنها لا تزال تحتل حتى اللحظة المرتبة الأولى في تعداد الإصابات تليها إيطاليا التي حجرت على ربع سكانها وإيران وكوريا الجنوبية، كما سجلت دول عديدة بالعالم المزيد من الإصابات لديها، وتسبب الفيروس، بتعليق السعودية للعملية التعليمية، وتعليق الجيش الأميركي مشاركة القوات الأجنبية في التدريبات العسكرية داخل الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن