عربي ودولي

إيران تفرج عن نحو 70 ألف سجين بسبب الفيروس … تباطؤ انتشار «كورونا» في الصين وكوريا الجنوبية وارتفاع المصابين في ألمانيا

| سانا- روسيا اليوم - رويترز- وكالات

أظهرت البيانات اليومية الأخيرة المعلنة في الصين وكوريا الجنوبية، تباطؤ في وتيرة تفشي فيروس كورونا، ما يبعث على التفاؤل بعض الشيء.
وأعلنت السلطات الصينية أمس، تسجيل 40 حالة إصابة جديدة و22 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، لتبلغ حصيلة الإصابات المؤكدة داخل البلاد 80735 إصابة، وحالات الوفاة 3119 حالة.
في حين سجلت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية أمس، 69 حالة إصابة جديدة بهذا الفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 7382 حالة.
وأبدت السلطات الكورية أول من أمس، تفاؤلاً مشوباً بالحذر في أن يكون تفشي الفيروس قد تباطأ بعد تراجع وتيرة زيادة عدد المصابين إلى أدنى مستوياتها منذ عشرة أيام.
في السياق، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس، تسجيل 43 حالة وفاة و595 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 237 والإصابات إلى 7161.
إلى ذلك، قال رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي أمس، أنه تم الإفراج عن نحو 70 ألف سجين بسبب تفشي فيروس «كورونا» في البلاد، وإن «الإفراج عن السجناء سيستمر ما دام لا يمثل خطراً على الأمن في المجتمع». ولم يحدد رئيسي ما إذا كان سيتم إعادة هؤلاء السجناء إلى السجن فيما بعد.
وبدورها قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن النائب السابق في الدائرة السياسية في الحرس الثوري الإيراني فرزاد تذري توفي صباح أمس في مشفى «بقية الله» في طهران بعد أيام من إصابته بكورونا.
في السياق نفسه، أعلنت السلطات الروسية أمس، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في العاصمة موسكو، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات بالمرض في البلاد إلى 20 حالة.
على خط مواز، قال معهد روبرت كوخ أن ألمانيا أعلنت أمس، عن تسجيل 210 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، مشيراً إلى أنه بذلك يرتفع عدد المصابين إلى 1112 شخصاً بعدما كان 900 وشخصين حتى أول من أمس.
في غضون ذلك، تتأهب اليابان هذا الأسبوع لتعديل قانون يسمح لرئيس الوزراء شينزو آبي، بإعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا إذا استدعى الأمر، وذلك في الوقت الذي يواجه فيه آبي انتقادات مستمرة بسبب أسلوب معالجته لتفشي الفيروس قبل دورة ألعاب طوكيو الأولمبية.
في السياق، أعلنت الحكومة السعودية عن تقديم دعم مالي مقداره 10 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
وذكرت وكالة «واس» السعودية الرسمية في بيان لها أمس، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وجه بتخصيص 10 ملايين دولار «استجابة للنداء العاجل الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية لجميع الدول، والرامي إلى تكثيف الجهود من أجل اتخاذ إجراءات عالمية لمحاربة انتشار فيروس كورونا.
وسجلت السعودية حتى الوقت الحالي 15 إصابة بهذه السلالة من دون رصد أي حالات وفاة.
إلى ذلك، أعلنت شركة مصر للطيران تعليق رحلاتها من وإلى جميع المدن السعودية أمس وحتى إشعار آخر.
وفي وقت سابق، أعلنت السعودية تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً من وإلى 9 دول، بينها مصر، للسيطرة والحد من انتشار فيروس «كورونا».
وفي لبنان سجل أمس 9 حالات جديدة تحمل فيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 41 حالة.
وقال تقرير صادر عن مستشفى الحريري الجامعي: إن العدد الإجمالي للحالات التي تم استقبالها في الطوارئ المخصص لكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية 132 حالة، مضيفاً إن 23 حالة دخلت الحجر الصحي، فيما التزم الباقون بالحجر المنزلي.
وفي العراق، أعلن محافظ البصرة أسعد العيداني أمس، عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في المحافظة، مبيناً أن المتوفى هو رجل مسن قادم من رحلة علاج في إيران».
وأضاف العيداني: إن السلطات المحلية قررت تعطيل الدوام الرسمي لمؤسسات الدولة كافة في المحافظة حتى يوم 22 من الشهر الحالي، مشيراً إلى أنه «يستثنى من القرار الدوائر الصحية والأمنية».
في حين أعلن مكتب الاتصال الحكومي القطري أنه تقرر تعليق الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة لجميع الطلاب اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر.
في السياق، أكدت الإمارات أمس، تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا لدى أشخاص من جنسيات مختلفة، وفقاً لما أفادت به وكالة أنباء الإمارات «وام».
وفي تونس، أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بهذا الفيروس إلى 5 حالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن