شؤون محلية

1800 دعوى قضائية تنتظر الحسم في عمل لجنة حل الخلافات في المنطقة الثانية … مطالبة بإحالة زفت شوارع دمشق للتفتيش

| محمود الصالح

ناقش أعضاء مجلس محافظة دمشق أمس في جلستهم الثانية من الدورة الثانية للعام الحالي واقع الخدمات والمخطط التنظيمي ومشروع المرسوم 66 والنظافة والصرف الصحي والإشراف على تنفيذ المشاريع.
واستفسر عبد الرحمن كنعان عن سبب تأخير توزيع سندات الملكية للمنطقة التنظيمية الثانية، وعن موعد البدء بتنفيذ السكن البديل، وطالبت زميلته عبير ظبيان تزويد بلدية المزة بالآليات اللازمة، والعمل على استثمار حديقة ساحة الهدى في المزة، وسألت عن الآلية المتبعة في دمشق في معالجة النفايات الصلبة.
وطلب عبد الغني عثمان زيادة عدد عمال النظافة وعدد الحاويات في المدينة، وتعزيل المطريات والأنهار والمجاري، واستفسر عن مدى قانونية قيام أصحاب المولات والمحلات التجارية الكبيرة بحجز مواقف، وكذلك عن مصير المخطط التنظيمي في برزة وجوبر والقابون.
ودعا سمير دكاك إلى الإسراع في تنفيذ مشاريع التزفيت وإصلاح الحفر ريثما يصل الدور إلى تلك الشوارع في عمليات التزفيت، مؤكداً أن عمليات تنفيذ التزفيت في الجادات العليا وركن الدين وزين العابدين سيئة جداً، حيث تمت إزالة الزفت بعد أيام من تزفيته، على حين طلب زميله عمار كلعو إحالة موضوع التزفيت في الجادات وركن الدين إلى الرقابة والتفتيش لأن هناك هدراً للمال العام.
وطلب زياد مظلوم بيان وضع المخططات الجديدة في برزه والقابون وجوبر وإنهاء معاناة الناس في تلك المناطق، وطالب المحافظة ببيان وضع المناطق الخضراء في المخطط الواجب وضعه، أن كانت مستملكة أم لا، وطلب تنظيف منطقة برزة من القوارض والحشرات، والتركيز على عملية النظافة لضمان عدم انتشار الأمراض والأوبئة.
وسأل أنس مارديني عن أسباب التأخير في صرف بدلات الإيجار للمواطنين في مشروع 66، وأشار إلى قيام المتعهدين في هذا المشروع برمي نواتج الحفر في أرض المشروع لتقوم محافظة دمشق بترحيلها على نفقتها.
وطلب نصر صعب إيجاد آلية لضبط المولدات الموجودة في الشوارع وبالإسراع في ترحيل الأنقاض من حي التضامن.
وكشف زياد الزايد عن قيام أحد محال البوظة في كفر سوسة بإشغال كامل الرصيف علماً أن المساحة المسموح بها له 27 م2، وأكد يوسف قصيباتي ضرورة ردع مثل هذه التجاوزات.
مدير التنظيم إبراهيم دياب حمل سبب تأخير انجاز المخططات في القابون وجوبر لجامعة دمشق، إضافة إلى إجراء تعديل على موقع محطة القطار في المشروع.
وبيّن مدير مشروع المرسوم 66 رياض دياب أن لجان التوزيع وحل الخلافات تعمل بشكل دائم ولكن لديها ضغط كبير حيث يوجد 3850 دعوى يجري العمل عليها وما زالت هناك 1800 دعوى، وسيتم قريبا تشكيل لجان إضافية للإسراع في إنجاز عمليات توزيع الأسهم، في منطقة القدم يوجد 314 هكتاراً لم تدخلها سابقاً لجان حل الخلافات التي لم تباشر عملها إلا بعد انتهاء أعمال الحصر والتوصيف، وسيتم إضافة لجنتين لحل الخلافات ليصبح عدد اللجان 6 لجان، أما بخصوص بدلات الإيجار فإن شركة دمشق الشام القابضة تعمل على تأمين بدلات الإيجار.
واقترحت مديرة دوائر الخدمات ملك حمشو منح رخص للبسطات وسط المدينة والمراكز التجارية، منوهة بأنه تم تحديد 9 أماكن للبسطات حدد 50 بالمئة منها لذوي الشهداء.
وأكد مدير النظافة عماد العلي شراء 4 آلاف سلة قمامة، مشيراً إلى أنه يتم العمل على شراء ألفي سلة أخرى من أجل تركيبها في المناطق التي تحتاج لذلك.
وبيّن العلي أن العمل مستمر في ترحيل الأنقاض في حي التضامن وفق خطة موضوعة من الجهاز الفني المختص بعمليات الترحيل، أما الإطارات البلاستيكية فيتم تجميعها ومعالجتها في معمل المعالجة.
وأكد رئيس المجلس خالد الحرح وجود خطة خلال العام الحالي تقضي بمد قميص زفتي لجميع شوارع دمشق، لكن هناك حاجة لمدادة ليزرية وهي غير متوافرة وهناك تكاليف معينة لمادة الزفت يتم التوقف عندها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن