الأولى

العمل جار على تحديد جدول الأعمال مساعٍ أممية لعقد جولة لـ«الدستورية» قبل نهاية الجاري

| الوطن

علمت «الوطن» من مصادر دبلوماسية في دمشق فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن هناك مساعي دولية، لعقد جولة جديدة للجنة المصغرة لمناقشة الدستور، في جنيف قبل نهاية هذا الشهر.
وقالت المصادر: إن الأمم المتحدة بعثت باقتراح، بأن تكون الجولة في ٢٢ آذار الحالي مدة أسبوع واحد كما جرت العادة.
وحول جدول الأعمال، أكد المصدر أن فريق الأمم المتحدة والمبعوث الخاص غير بيدرسون يعملون على تحديد جدول للأعمال، إلا أنه حتى الآن لم يحدد بانتظار جواب من فريق المعارضة، بعد أن قدم الفريق «الوطني» مقترحاته لنائب المبعوث الخاص السيدة خولة مطر منذ قرابة الأسبوعين.
وأضافت المصادر: إنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق حول جدول الأعمال، فهناك توجه لعقد الجولة وإعطاء فرصة للفريقين للاتفاق على جدول أعمال خلال وجودهم في جنيف.
وترى المصادر أن هناك رغبة أممية لعقد جولة من المفاوضات وخاصة أن المناخ، بعد توقيع ملحق اتفاق «سوتشي» وعودة الهدوء إلى محافظة إدلب، بات أفضل، وسط تصريحات باتت تسمع في مختلف العواصم المنخرطة في الملف السوري بضرورة إعادة إطلاق العملية السياسية.
يذكر أن عدداً من أعضاء اللجنة المصغرة في الفريق الوطني هم من أعضاء مجلس الشعب، وسيكون عليهم خوض معترك الانتخابات البرلمانية التي ستنعقد في الثالث عشر من نيسان القادم، ما يقلص فرص عقد جولات في تواريخ مختلفة أو لاحقة.
وعقدت اللجنة الدستورية، أول اجتماعاتها في الفترة بين 28 تشرين الأول و8 تشرين الثاني الماضيين، حيث عقد اجتماع للجنة الموسعة استمر يومين، تبعته اجتماعات للجنة المصغرة استمرت أسبوعاً.
لكن الجولة الثانية من اجتماعات «المصغرة» انتهت في 29 تشرين الثاني 2019، دون عقد أي جلسة عمل، بسبب عرقلة وفد «المعارضات» لعملها ورفضه الدخول إلى جلسات العمل والاتفاق على جدول الأعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن