عربي ودولي

الرئيس الأميركي لن يحضر احتفالات النصر على النازية … بوتين: من الضروري وجود سلطة رئاسية قوية في روسيا

| روسيا اليوم-سبوتنيك

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من الضروري وجود سلطة رئاسية قوية في روسيا، مؤكداً أن هذا الأمر مهم جداً للاستقرار.
وقال بوتين في كلمته أمام البرلمان الروسي: «أعتقد وعلى قناعة تامة أن وجود سلطة رئاسية قوية أمر ضروري للغاية لروسيا»، مضيفاً إن «الوضع الحالي في الاقتصاد، وفي مجال الأمن نبّهنا لذلك أكثر من مرة».
وأكد بوتين أن «شكل الحكم البرلماني، المستخدم الآن بشكل واسع في العالم، لا يمكن أن يستخدم عندنا، فلتنظروا إلى ما يحدث في بلدان الديمقراطية التقليدية في أوروبا، أقول هذا من دون مبالغة، في بعض البلدان لا يستطيعون تشكيل حكومة لسنوات، بالنسبة لروسيا هذا ببساطة أمر مستحيل وغير مقبول على الإطلاق».
وأشار إلى أنه لا ينبغي ربط السلطة الرئاسية بشخص واحد، وأعرب عن ثقته بأن الوقت سيأتي لتكون السلطة غير مرتبطة بشخص واحد.
وقال بوتين، «إن الرئيس هو الضامن للدستور، وببساطة يمكن القول بطريقة أخرى، هو الضامن لأمن دولتنا واستقرارها الداخلي وتطورها».
في سياق آخر، كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أمس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يحضر مراسم الاحتفال بالذكرى الـ75 للانتصار على النازية التي ستقام في موسكو.
وقال بيسكوف في تصريح صحفي إن الكرملين على علم عن طريق قنوات دبلوماسية، بعدم مشاركة الرئيس ترامب في الاحتفالات المقررة بموسكو يوم 9 أيار القادم «لا نعلم بعد على أي مستوى ستكون الولايات المتحدة ممثلة في احتفالات يوم النصر». وقد دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق زعماء الولايات المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا لحضور الاحتفالات بالذكرى الـ75 لعيد النصر على النازية في روسيا، ومن المخطط توجيه دعوات مماثلة لزعماء آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن