سورية

الاحتلال التركي واصل عدوانه.. و«قسد» داهمت بلدات شرق دير الزور … «مؤسسة المياه» تُدخل بئرين في الخدمة ضمن «علوك».. وتضع 57 محطة ضخ بالخدمة بدير الزور

| وكالات- الوطن

واصلت المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة جهودها لتحسين واقع مياه الشرب في المحافظة، بموازاة تحسن كبير في هذا المجال شهدته دير الزور مع وضع 57 محطة ضخ مياه في الخدمة، على حين واصل الاحتلال التركي عدوانه على قرى ومناطق في شمال البلاد، في وقت داهمت ميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد» بدعم من «التحالف الدولي» بلدات وقرى شرق دير الزور واعتقلت عدة أشخاص.
وذكرت وكالة «سانا»، أن المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة أدخلت بئرين ضمن مشروع مياه علوك، ليصل عدد الآبار العاملة ضمن المشروع إلى 26 بئراً من أصل 30 بئراً.
وأشار مدير عام المؤسسة محمود العكلة إلى أن إدخال البئرين في الخدمة سينعكس إيجاباً على كميات مياه الشرب لناحية تحسن واستقرار وضع مياه الشرب في الحسكة وزيادة ساعات الضخ للأحياء ضمن برنامج تقنين المياه.
على خط مواز، شهد قطاع المياه في دير الزور تحسناً ملحوظاً منذ تحرير المحافظة من الإرهاب واستعاد عافيته بعد تغطية مساحات واسعة من المحافظة بمحطات ضخ المياه التي أعيد تأهيلها وإدخالها في الخدمة رغم حجم التخريب الذي لحق بها جراء الإرهاب.
وذكر مدير عام مؤسسة المياه في المحافظة ربيع العلي، أن عدد محطات ضخ المياه التي وضعت في الخدمة ارتفع من محطة واحدة في عام 2017 إلى 33 في عام 2018 ووصل إلى 57 محطة حتى الآن تغطي المحافظة، لافتاً إلى أن ورشات المؤسسة تعمل حالياً على تنفيذ عدة مشاريع منها إعادة تأهيل محطة السيال الغربي بريف البوكمال التي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى نحو 70 بالمئة وصيانة خطوط الشبكة الفرعية ضمن حيي الحميدية والحويقة الشرقية ووصلت نسبة التنفيذ في كل منهما إلى نحو 85 بالمئة إضافة إلى صيانة الشبكات الفرعية في حي العمال، مشيراً إلى أنه تجري حالياً إعادة تأهيل المضخات الخارجة عن الخدمة ومنظومة التعقيم في محطة الباسل بقرية عياش.
من جهة ثانية، واصلت قوات الاحتلال التركي ومعها التنظيمات الإرهابية الموالية لها خرق اتفاق سوتشي الخاص بشمال شرق سورية والذي تم توقيعه في تشرين الأول 2019 بين الجانبين الروسي والتركي، حيث قصفت قوات الاحتلال ومرتزقتها قرية الدبس التابعة لريف ناحية عين عيسى في منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، حسبما ذكرت وكالة «هاوار» الكردية.
ورغم مواصلة الاحتلال التركي عدوانه، داهمت «قسد» مدرسة الشهابات في قرية الحوايج بريف دير الزور الشرقي، وسط تحليق مكثف لطائرات «التحالف الدولي» المزعوم ضد تنظيم داعش الإرهابي في سماء المنطقة، بحسب مصادر إعلامية معارضة لفتت إلى أنه جرى اعتقال نازحين من أبناء مدينة الميادين يقيمون في المدرسة.
كما داهمت «قسد» منزل أحد الأشخاص بمدينة البصيرة شرق دير الزور واعتقلت اثنين من أبنائه تم نقلهما إلى حقل «العمر» النفطي، في حين تمكن الابن الثالث من الفرار، في وقت اعتقلت ميليشيا «الأسايش» التابعة لـ«قسد» عشرات الشبان في قرية الجرنية غرب مدينة الرقة بهدف تجنيدهم ضمن ما يسمى «واجب الدفاع الذاتي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن