ثقافة وفن

هكذا تفاعل الفنانون السوريون مع يوم المرأة … كورونا يلغي حفلات تامر حسني.. نادية الجندي: خليكم في سني وعندكم اللياقة

| وائل العدس

يوم المرأة

تفاعل عدد من الفنانين السوريين مع «اليوم العالمي للمرأة» الذي يصادف 8 آذار من كل عام.
حيث نشرت شكران مرتجى صورة لها وأرفقتها بالقول: «نون النسوة جميلة بالشدة.. وحنونة عند السكون لا تُكسر.. وتضم الدنيا وتُفتحُ لها أبواب الجنة.. هي تاء مبسوطة ترفض أن تكون مربوطة كل عام ونحن بخير.. ليكون نصفنا الآخر بخير.. مع أنني أرفض أن أكون نصف أنا وأنتِ كلُ متكامل».
أما نسرين طافش فقد نشرت صورة تمثل جميع نساء العالم، وعلقت: «جميلة بكل حالاتك وكيفما كنتِ ومهما اخترتِ، مهما كان عمرك دينك معتقدك مهنتك اسمك لونك وهواياتك.. الأهم أنك تعيشي حقيقتك التي تجعلك سعيدة بسلام حب قوة حرية ووعي».
بينما كتب محمد خير الجراح: «في يوم المرأة العالمي، إلى الحنان والحب والعطاء والأمان والاطمئنان.. كل عام وأنت بألف خير».
أما رنا شميس، فكتبت: «كوني بخير.. لتكوني وطناً وحنية وحضناً.. لتكوني سما وأرضاً وطفولة.. لتكوني الخير والدفا والحب.. لتربي أجيالاً وتخلّفي رجالاً.. كوني بخير لتحبي وتنحبي.. إذا كنا بخير.. الدنيا رح تكون بخير».
بدوره نشر قصي خولي فيديو وأرفقه قائلاً: «وراء كل امرأة عظيمة.. نفسها.. إلى أمي وكل أمهات الكون كل عام وأنتن بألف خير».
هبة نور نشرت صورة لها وقالت: «في يوم المرأة العالمي.. تحية لكل امرأة قامت بدور الأم والأب معاً وضحت بحياتها لأجل أولادها.. تحية لكل أم.. أخت.. جدة.. وأم شهيد.. تحية لكل رفيقة درب ومربية أجيال.. في يوم المرأة العالمي.. نعم للحرية والمساواة.. لا للعنف والاضطهاد.. كل عام والمرأة هي أساس المجتمع».
بدوره نشر معتصم النهار صورة تجمعه بزوجته، وعلق عليها بالقول: «اليوم العالمي للمرأة، تحية لأمي ولزوجتي وابنتي ولكل امرأة قوية، حازمة، حنونة، متسامحة.. كل عام وأنتِ الحياة».
فيما نشرت لورا أبو أسعد صورة لها وعلقت عليها بالقول: «المرأة الحقيقية هي ذلك الكائن اللطيف الوحيد القادر على بناء صرح ضخم من الحجارة التي حاول الآخرون رميها بها».

معابطة وتبويس
نشر الإعلامي السوري مصطفى الآغا تعليقاً أشار فيه إلى ضرورة توخي الحذر إزاء انتشار وباء فيروس كورونا المستجد. وكتب معرباً عن استغرابه من الاستهتار الذي يبديه بعض الأشخاص في هذا الشأن: «رغم خطر كورونا إلا أن هناك من يصر على السلام معابطة وتبويساً».
وأضاف: «يا أخي إن لم تكن صحتك تهمك فصحتي وصحة أهلي ومجتمعي ومكان عملي تهمني، الشغلة مش عنتريات وإظهار محبة (قد تكون زائفة أو روتينية)، لنبتعد عن العناق حتى مع من نحب».
ونشر فيديو له مع أحد ضيوفه وأشار من خلاله ممازحاً إلى ظهور بعض الأعراض على الأخير، وعلق: «الدكتور جمال صالح سلم عليّ باليد، بعدين تعرق من الحرارة وأنا خفت اللـه يستر».

مرضى التوحد
حالة من الغضب سيطرت على العائلات الذين لديهم أبناء يعانون من مرض التوحد والسبب مسلسل «في كل أسبوع يوم جمعة» والذي يقوم ببطولته كل من آسر ياسين ومنة شلبي بسبب ظهور البطل المصاب بالتوحد كقاتل.
ونشرت والدة طفل مصاب بالتوحد صورة من المسلسل، وكتبت: «السلام عليكم… دلوقتي فيه مسلسل بيتذاع على قناة شاهد، ودي مشفرة، بيقدم شكل الشاب التوحدي على أنه قاتل وبيقتل من غير سبب علشان يفرغ طاقته، هالكلام ده ينفع».
وأضافت: «واحنا داخلين على شهر التوعية بالتوحد يكون مسلسل يقدم شكل شاب توحدي بالصورة دي، نكلم مين ولا نشتكي إزاي على المهزلة دي».
حفلات ملغية

قرر الفنان المصري تامر حسني إلغاء جميع حفلاته الغنائية، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكتب: «حرصاً على السلامة العامة للمجتمع وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية لجمهورية مصر العربية بوقف كل الحفلات والتجمعات، بشكرهم كل الشكر على هذا القرار السليم حرصاً على مصلحة الناس».
وأضاف: «تم تأجيل جميع الحفلات القادمة والمحددة في كل من شهري آذار ونيسان ٢٠٢٠ ».
وتابع: «ونرجو من الجميع اتخاذ جميع الإجراءات الصحية للحفاظ على سلامة الأفراد والمجتمع».

سنة الحياة
لم تتمكن الفنانة المصرية نادية الجندي من إخفاء غضبها من السخرية من عمرها، وقررت إطلاق تغريدة عبرت من خلالها عن غضبها الشديد، وقالت: «بيشتموا الفنان بعمره.. فعلاً بقت ظاهرة غريبة.. الفنان مالوش عمر، من إيمتى السن بقي سُبة في جبين الإنسان؟ من إيمتى السن بقي عيب؟ انتقد أعمالي، وليس سني، هو العمر بإيد الإنسان؟ دي سنة الحياة ليه معترضين عليها؟».
واختتمت: «بدل ما تنتقدوا.. خليكم في سني وعندكم اللياقة البدنية والشكل ده، الشاطر اللي شكله يبان أصغر من سنه».

معاش أبويا
نشرت الفنانة المصرية سماح أنور منشوراً أعربت فيه عن استيائها الشديد من نقابة الصحفيين المصرية، بعدما رفضت منحها معاش والدها الصحفي الراحل أنور عبد الله.
وكتبت: «نقابة الصحفيين.. لم نحصل على معاش والدي الكاتب الصحفي الشاعر أنور عبد الله، منذ وفاته 2008».
وتابعت: «لما كلمت الأستاذ محمد عبد القدوس، قاللي أصل مادام محدش طلبه في ساعتها يبقى خلاص كده راح عليكي، ده بجد ولا حقيقي؟ عزبة النقابات، نقابة الصحفيين سرقوا معاش أبويا».

لن تعتزل
فتحت الفنانة اللبنانية إليسا الطريق لمتابعيها ومحبيها في طرح الأسئلة التي يريدونها عن ألبومها القادم وحياتها الفنية.
وحرصت على إبقاء اسم ألبومها الجديد مجهولاً واكتفت في الإشارة إلى أن الحرف الأول من الأغنية سيكون S.
وأكدت أنها لن تعتزل الفن ولن يكون الألبوم القادم هو آخر أعمالها، إنما سيكون الأخير لها مع إحدى شركات الإنتاج وقالت: «سأكمل بمفردي وسأنتج لنفسي».
وأكدت أن هناك 5 أغاني في الألبوم باللهجة اللبنانية والباقي باللهجة المصرية.

مش عاملة
نشرت الفنانة المصرية زينة جلسة تصوير جديدة، ولفتت من خلالها أنظار الكثير من المتابعين الذين أثنوا على جمالها وشبابها الدائم وأناقتها، إلا أن بعضهم رأى أن هذا يعود إلى إجرائها عمليات تجميل.
وكتبت إحدى المتابعات: «عاملة عملية نفخ لشفافك، للأسف طبيعي كان أحلى، بس يخلص مدته لا تعاوديه».
وهو ما دفع الفنانة إلى الرد الفوري حيث كتبت: «مش عاملة حاجة والله العظيم، رفع وشي مبين كده بس حتى ماكياج مش عاملة».

قصة حب
كشفت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي حقيقة ارتباطها عاطفياً بعد طلاقها رسمياً من زوجها الذي أعلنته مؤخراً.
ورداً على سؤال عن مواصفات الرجل الذي يمكن أن ترتبط به أشارت إلى أن الشكل ليس المعيار الأساسي للاختيار مشددة على أنه على الرجل أن يكون الداعم للمرأة أولاً.
وعما إذا كانت تعيش قصة حب نفت ذلك، ويأتي هذا بعد الكثير من الشائعات التي انتشرت في أوقات سابقة وأشارت إلى علاقة تجمعها مع مواطنها وائل كفوري.

اعتقوا المرأة
توجهت الفنانة اللبنانية القديرة ماجدة الرومي برسالة مؤثرة عبر حساباتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي، بمناسبة يوم المرأة العالمي.
وغردت: «اعتقوا المرأة وأطفالها من بؤر الفقر والجهل، لقيام دول أقل إجراماً وحروباً».
وأضافت: «ثقفوا المرأة وعلموها وشرّعوا لها أبواب العلم، ضعوا قوانين تحمي المرأة نفسياً وجسدياً من كل عنف وذل، لتقطفوا من سكينة قلبها أجيالاً على صورتها مؤهلة لتغيير واعد بكل ميادين الحياة».

29 نيسان
علقت الفنانة اللبنانية ​سيرين عبد النور​ على خبر متداول على مواقع التواصل الاجتماعي مفاده اقتراب نيزك من كوكب الأرض في 29 نيسان.
وكتبت: «يا جماعة عندي الكن خبر بطير العقل، بـ29 نيسان 2020 في نيزك نازل على الأرض، ورغم أنه قد يبدو آمناً، إلا أن هناك احتمال حدوث خطأ ما في مساره، أديش حلو هالخبر ومطمئن، ناقصنا نيزك بعد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن