عربي ودولي

أكثر من 70 غارة جوية للتحالف السعودي على محافظات يمنية … غريفيث في صنعاء لمناقشة تخفيض التصعيد العسكري في مأرب

| الميادين

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أمس إلى العاصمة صنعاء.
وأبلغ مصدر دبلوماسي يمني، لوكالة «سبوتنيك» الروسية بأن غريفيث سيبحث خلال الزيارة مع قيادة جماعة «أنصار الله»، تخفيض التصعيد العسكري مع الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية في محافظة مأرب، وذلك غداة معارك عنيفة بين الجانبين لا تزال مستمرة.
وأضاف: إن غريفيث سيطرح على قيادة الجماعة ما خرجت به زيارته، إلى محافظة مأرب، السبت الماضي، بشأن وقف التصعيد العسكري في المحافظة التي تستقبل عشرات الآلاف من النازحين، مشيراً إلى أن النقاشات ستتطرق إلى تنفيذ اتفاق الأردن لتبادل الأسرى الموقع بين الطرفين منتصف شباط الماضي.
هذا وتمكنت قوات صنعاء من إحراز تقدم ميداني في ظل الغارات الجوية المكثفة للتحالف السعودي على مديرية صِرواح غربي محافظة مأرب شمال شرق اليمن.
إلى ذلك أفاد مصدر عسكري يمني بأن القوات المسلحة اليمنية أحبطت محاولة تسلل لقوات التحالف السعودي في منطقة مجازة الحدودية بين عسير وصعدة، مؤكداً سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات التحالف السعودي المتسللة باتجاه مواقع الجيش واللجان في منطقة مجازة الحدودية بعسير.
في المقابل، شنّت الطائرات الحربية والمروحيّة للتحالف السعودي أكثر من 30 غارة جوية أمس على مديرية خب والشعف شرق محافظة الجوف شرق اليمن.
وتركزت الغارات الجوية للتحالف السعودي على منطقتي المهاشمة والسليلة، حيث تسعى قوات التحالف السعودي إلى التقدم في المنطقتين الحدوديّتين لما تمثلانه من أهمية، نظراً إلى قربهما من حدود نجران السعودية وصحراء الربع الخالي.
إلى ذلك، أعلنت قوات الرئيس هادي استعادة السيطرة على منطقة اليتمة الاستراتيجية قرب الشريط الحدودي السعودي، بدعم وإسناد من التحالف السعودي، تزامناً مع إحراز قوات صنعاء تقدماً ميدانياً، في ظل الغارات الجوية المكثفة للتحالف على مديرية صِرواح غرب محافظة مأرب شمال شرق اليمن.
وأفاد مصدر عسكري يمني للميادين بأن الجيش واللجان الشعبية سيطروا على تلال البراء المشرفة على منطقة الطلعة الحمراء، التي تطل على مدينة مأرب من الناحية الغربية، على حين شنت طائرات التحالف السعودي 14 غارة جوية على جبل هيلان في مديرية صرواح ذاتها.
وأشار المصدر إلى أن مقاتلات التحالف السعودي استهدفت محافظة حَجَّة شمال غرب اليمن بـ27 غارة جوية.
كما وقعت سلسلة غارات على منطقة الطينة في مديرية حيران الحدودية، تزامناً مع تجدد المواجهات بين القوات السودانية في اللواء الرابع حزم وقوات الجيش اليمني واللجان الشعبية في منطقة الطينة بمختلف أنواع الأسلحة.
وفي محافظة الحديدة، أكد مصدر في غرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق التابعة لحكومة صنعاء لرصد خروقات القوات المتعددة للتحالف السعودي، أن انتهاكات قوات التحالف السعودي خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية بلغت 248 خرقاً.
من جانب آخر، قالت القوات المتعددة للتحالف السعودي إن الجيش واللجان نفذوا محاولة تسلل نحو مواقع عسكرية تحت رقابة نقطة الارتباط الثالثة في حوش البقر على خط «كيلو 16» شرق مدينة الحديدة الساحلية غرب اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن