عربي ودولي

أجهزة الأمن الروسية توقف خمسة إرهابيين في شبه جزيرة القرم … الدوما يوافق على تعديل في الدستور يسمح لبوتين بالترشح للرئاسة مرة أخرى

| روسيا اليوم- رويترز- سانا

وافق مجلس الدوما الروسي أمس، بشكل نهائي على تعديلات دستورية تسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالترشح للرئاسة مجدداً في عام 2024.
وصوت المجلس الذي يضم 450 نائباً لصالح التعديلات، في ثالث وآخر قراءة، بتأييد 383 صوتاً، ولم يصوت أي نائب ضد التعديلات، بينما امتنع 43 نائباً عن التصويت، وتغيب 24 نائباً عن الجلسة.
وتهدف المقترحات الواردة في مشروع التعديلات الدستورية إلى تعزيز أسس النظام الدستوري، وحقوق وحريات الإنسان والمواطن، كما يتضمن المشروع أيضاً إجراء جديداً يتعلق بالتصويت الشعبي العام في روسيا على هذه التعديلات.
وقد اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في رسالته السنوية إلى الجمعية الفدرالية يوم 15 كانون الثاني الماضي، إجراء بعض التعديلات على الدستور الروسي.
ويحتاج التعديل الذي أقره مجلس الدوما أمس، إلى تأييد ثلثي أعضاء مجلس الفدرالية الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان)، ويمر التعديل بعد ذلك إلى المحكمة الدستورية، وفي حال صدّقت عليه يتم عرضه على استفتاء شعبي في شهر نيسان المقبل.
ولم يصرح بوتين بخططه للمستقبل بعد 2024 لكنه يقول إنه لا يؤيد ممارسة تعود للعهد السوفييتي وهي بقاء الزعماء في السلطة مدى الحياة.
ويعد هذا التعديل في الدستور الروسي الأول من نوعه، الذي يتم تبنيه منذ صدور الدستور الروسي الجديد عام 1993 بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.
في سياق آخر، أوقفت أجهزة الأمن الروسية أمس، خمسة أشخاص ينتمون لمنظمة إرهابية في شبه جزيرة القرم.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن مصدر قضائي قوله إن «الأشخاص متهمون بالتورط في أنشطة ما يسمى حزب التحرير الإرهابي في مدينة بخشيساري بشبه جزيرة القرم»، مضيفاً إنه تم خلال العملية تنفيذ عمليات دهم وتفتيش في ست شقق في المدينة.
وكانت هيئة الأمن الفدرالية الروسية ضبطت في الخامس من آذار الجاري خلية تنتمي لمنظمة إرهابية دولية في منطقة روستوف اون دون جنوب روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن