عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يتخذ سلسلة إجراءات للحد من تبعات «كورونا» الاقتصادية … الصدر يتهم الرئيس الأميركي بنشر الفيروس

| روسيا اليوم - روسيا اليوم- الميادين

اتهم زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر أمس، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بنشر فيروس «كورونا»، مشيراً إلى أن «أغلب المصابين بالفيروس هم من المعارضين لأميركا».
وكتب في تغريدة له على تويتر رداً على ما قاله ترامب حول قيام أميركا بعمل عظيم ضد فايروس كورونا: «يا ترامب.. أنت وأمثالك متهمون بنشر هذا المرض، ولاسيما أن أغلب من يعانون منه هم معارضون لأميركا».
وأضاف الصدر: قد ملأتم العالم حروباً واحتلالاً وفقراً وصراعات، واليوم تدعي أنك المعالج، وما انتشر هذا المرض إلا بسبب سياساتك الرعناء.
وفي سياق انتشار فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس، ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 354 شخصاً، بعد تسجيل 63 وفاة جديدة، مضيفة أن2959 شخصاً تعافوا من إصاباتهم حتى الآن.
ومع اتساع رقعة انتشار الفيروس في أوروبا، أعلن الاتحاد الأوروبي استعداده لاستخدام كل الأدوات المتاحة في سبيل دعم الاقتصادات الأوروبية المتضررة جراء الفيروس.
وفي ختام قمة طارئة عقدت عبر الفيديو كإجراء وقائي، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، إن من بين التدابير التي تعتزم المفوضية اتخاذها، تقديم مساعدات حكومية للشركات المتعثرة، والتساهل في تطبيق ميثاق النمو والاستقرار، وإمكانية إنشاء صندوق مالي خاص للتعامل مع الوباء.
وأجرى الاتحاد الأوروبي أول من أمس، اجتماعاً طارئاً عبر الفيديو لبحث كيفية تعزيز تنسيق التصدي لفيروس كورونا الذي بات منتشراً في كل دول التكتل، ودُعيت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد للمشاركة في اللقاء للإضاءة على التداعيات الاقتصادية.
في غضون ذلك أعلنت السلطات الصحية في منطقة مدريد أمس، عن تسجيل 10 حالات وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات بالمنطقة إلى 31.
وفي إيطاليا التي لا تزال ثاني أكبر بؤرة للفيروس على مستوى العالم بعد الصين، بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة أمس، 10149 حالة، مع 631 حالة وفاة على الأقل، حسب بيانات منظمة الصحة العالمية.
في حين تجاوزت حصيلة المصابين بكورونا أول من أمس ألف شخص في الولايات المتحدة، مع تسجيل خمس حالات وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليرتفع عدد الضحايا الإجمالي في البلاد إلى 31 شخصاً.
إلى ذلك، سجل لبنان ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا أمس، ويتعلق الأمر برجل (55 سنة) لم يكن يعاني من مشاكل صحية، إلا أن جهاز مناعته ضعيف، في حين ارتفع عدد المصابين في البلاد إلى 59 شخصاً.
وبدأت وزارة الصحة اللبنانية اتخاذ جملة من الإجراءات في مختلف المناطق لمواجهة انتشار الفيروس.
في السياق، أكدت وزارة الصحة البحرينية أمس، عن تشخيصها إصابة 77 من أصل 165 شخصاً عادوا إلى البلاد على متن طائرة مؤجرة من الوزارة، ضمن إطار الدفعة الأولى من خطة إجلاء المواطنين البحرينيين من إيران، مشيرة إلى أن المصابين نقلوا إلى مركز العزل والعلاج.
من جانبها أكدت وزارة الصحة الكويتية أمس، عن تسجيلها ثلاث حالات إصابة جديدة بالوباء، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين إلى 72 شخصاً، موضحة أن المصابين الجدد هم مواطنة كويتية سافرت مؤخراً إلى إيران، ومقيمان يحملان جنسية السودان ومصر على التوالي، وهما تفاعلا مع شخص مصاب آخر سافر مؤخراً إلى أذربيجان.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، كانت مخالطة للحالات الأربع التي أعلن عنها يوم الإثنين الماضي، ليرتفع بذلك عدد الحالات إلى 60.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن