عربي ودولي

قوات الاحتلال تقتحم بلدة العيساوية وتعتقل والدة أسير و3 آخرين … مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: على المجتمع الدولي وقف مخططات الاستيطان الإسرائيلية

| سانا- وفا- الميادين

أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصعد وتيرة تنفيذ مخططاتها الاستيطانية الاستعمارية واعتداءاتها على الشعب الفلسطيني في انتهاك سافر للقانون الدولي مطالباً المجتمع الدولي بوقفها.
وأوضح منصور في بيان نقلته وكالة «وفا» أمس أن سلطات الاحتلال وافقت مؤخراً على مخطط لإقامة 1739 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة وعلى مخطط لشق طريق للفصل العنصري وقطع التواصل الجغرافي بين المدن والبلدات الفلسطينية شرق القدس ما يمهد للاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية.
وأشار منصور إلى تصعيد المستوطنين اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين بجروح واستشهاد الطفل محمد حمايل جراء إصابته برصاصة في رأسه خلال اقتحام المستوطنين جبل العرمة في بلدة بيتا جنوب نابلس.
ولفت منصور إلى أن سلطات الاحتلال تستغل تركيز المجتمع الدولي على التعاون لمواجهة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 لتسريع تنفيذ مخططاتها العدوانية بضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية لتقويض أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 مطالباً باتخاذ خطوات عاجلة لوقف هذه المخططات.
وفي السياق أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصعد من مخططاتها الاستيطانية وممارساتها العنصرية ضد الفلسطينيين بدعم من الإدارة الأميركية وفي ظل صمت المجتمع الدولي على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.
وأوضح المكتب في تقريره الأسبوعي الصادر أمس على موقعه الإلكتروني أن سلطات الاحتلال أعلنت الأسبوع الماضي مخططاً لشق طريق للفصل العنصري وقطع التواصل الجغرافي بين المدن والبلدات الفلسطينية شرق القدس المحتلة.
وأشار التقرير إلى أنه في كانون الثاني من العام الماضي كانت سلطات الاحتلال افتتحت طريقاً للفصل العنصري شرق القدس المحتلة بطول ثلاثة كيلومترات ونصف كيلومتر وبجدار يصل ارتفاعه إلى ثمانية أمتار ويقع بين مفرق التلة الفرنسية وبين النفق المؤدي إلى جبل المشارف، ومنعت الفلسطينيين في الضفة الغربية من المرور فيه للوصول إلى القدس المحتلة أو دخولها.
وبين التقرير أن هذه الطرق العنصرية تندرج ضمن مخططات الاحتلال الإسرائيلي للاستيلاء على أراضي الفلسطينيين من أجل فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها وعزل مدينة القدس المحتلة لخلق واقع جغرافي يحول دون قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس.
وقال التقرير: إنه في ظل انحياز إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاحتلال أسقط تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأميركية حول حقوق الإنسان حول العالم صفة «الفلسطيني» عن الفلسطينيين في القدس المحتلة معتبراً أن الفلسطينيين في القدس المحتلة هم «سكان يقيمون في القدس» في تشجيع لسلطات الاحتلال على مواصلة سياسة التطهير العرقي الصامت بحق الفلسطينيين ما يعيد للذاكرة التقرير الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية قبل عامين والذي أسقط مصطلح الأراضي المحتلة عن قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس في تنفيذ فعلي لبنود ما تسمى «صفقة القرن» الرامية لتصفية القضية الفلسطينية والتي تحاول سلطات الاحتلال فرضها بالتعاون مع الإدارة الأميركية على الشعب الفلسطيني.
وبين التقرير أن سلطات الاحتلال تواصل هدم منازل الفلسطينيين كجزء من سياسة الاستيطان الممنهجة.
كما لفت التقرير إلى استمرار اعتداءات المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال على مدن وبلدات الضفة الغربية حيث اقتحموا تل الرميدة ومحيط الحرم الإبراهيمي الشريف وسط الخليل واعتدوا على منازل وممتلكات الفلسطينيين واقتحموا بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل واستولوا على 11 دونماً من أراضيها، ومنعوا المزارعين من الوصول لأراضيهم في قرى البيرين وبير العد وجنبا جنوب المدينة وفي بلدتي الطيبة بجنين والنزلة بطولكرم، كما اقتلعوا 400 شتلة زيتون في منطقة شعب بحور في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم ونحو 800 شجرة زيتون وكرمة في أراضي بلدة الخضر جنوبها، واقتحموا المنطقة الواصلة بين حي الطيرة وضاحية الريحان في رام اللـه وبلدة ترمسعيا شمالها وحطموا نصب الشهيد الفلسطيني «زياد أبو عين».
في غضون ذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيساوية في القدس المحتلة وتصدى الشبان الفلسطينيون لاعتداءاتها.
وسائل إعلام محليّة أفادت بأن شرطة الاحتلال اعتقلت ليل الجمعة والدة أسير بعد محاصرة مركبة تقلّها في شارع صلاح الدين. كما اعتقلت ثلاثة مواطنين تصدَّوا لها لمنعها من تنفيذ الاعتقال.
وكانت اندلعت مساء الخميس، مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد اقتحامها لبلدة العيساوية قرب مدينة القدس.
وأفاد شهود عيان بأن المواجهات اندلعت فور اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، حيث سارع عشرات الشبان لإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة صوب الجيبات والدوريات الاحتلالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن