عربي ودولي

فلسطينيو الـ48 على خط المواجهة مع الاحتلال والإضراب الشامل اليوم

في ذروة موجة العمليات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة يقود فلسطينيو الثمانية والأربعين احتجاجاً عاماً يتوقع أن يصل إلى ذروته اليوم الثلاثاء مع الدعوة إلى الإضراب الشامل للمدارس في الوسط العربي إضافة إلى تنظيم تظاهرة حاشدة في سخنين.
وأقلق إسرائيل الدخول القوي لفلسطيني الثمانية والأربعين على خط المواجهة مع سياسات الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، كامل الأراضي الفلسطينية، عبر التظاهر والمواقف المؤيدة للهبة الشعبية. قلق ترجم بمزيد من سياسة القمع والعنصرية، حيث باشرت القوات الإسرائيلية بحملة اعتقالات واسعة، طالت العشرات من فلسطينيي الثمانية والأربعين من مدن رهط والناصرة والرملة وحيفا ومنطقة وادي عارة، وغيرها بحسب وسائل إعلام إسرائيلية. وبالإضافة إلى حملة الاعتقالات لجأت الحكومة الإسرائيلية إلى جملة إجراءات قمعية بحق أعضاء كنيست عرب وتيارات سياسية.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: «أنا لست مستعداً لتحمل التحريض من الداخل»، مضيفاً «لقد توجهت إلى المستشار القضائي للحكومة بطلب فتح تحقيق جنائي ضد عضو الكنيست حنين زعبي».
وعلى خط مواز أوعز نتنياهو إلى الجهات القانونية بلورة أدلة تسمح بإخراج الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل عن القانون». أما غلعاد أردان وزير الأمن الداخلي فأمل «أن يتم قريباً اعتبار الجناح الشمالي للحركة الإسلامية خارجة عن القانون هي تعمل بشدة على إذكاء الكذب والتحريض، وكذلك يفعل أيضاً أعضاء الكنيست العرب». ورأت شخصيات من فلسطينيي 48 في قرارات الحكومة الإسرائيلية وإجراءاتها تصعيداً خطراً. وقال باسل غطاس عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة «من يصعد هو نتنياهو»، مضيفاً: إن «كلامه الخطير عن الحركة الإسلامية وحنين زعبي يمثل تصعيداً في هجومه على الجمهور العربي». ويصل الاحتجاج بين فلسطينيي 48 ذروته اليوم الثلاثاء، مع إعلان لجنة المتابعة العربية لفلسطينيي 48 عن إضراب عام يشمل المدارس احتجاجاً على الأحداث الأخيرة، واستمرار الانتهاكات في القدس والأقصى، وتنظيم مظاهرة قطرية في سخنين وإصدار بيان وتعميمه بلغات عدة حول الأوضاع والقرارات التعسفية، على أن يتوج الحراك غداً الأربعاء بجولة في القدس والمسجد الأقصى، تعبيراً عن ممارستهم لحقهم الطبيعي، وتحدياً لقرار نتنياهو منع أعضاء الكنيست العرب من زيارة المسجد الأقصى.
(الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن