ثقافة وفن

دول عديدة تحتفي بعيد المعلم والقدوة والمنارة

| سارة سلامة

يحتفل العالم سنوياً من كل عام بعيد المعلم، وذلك، للإشادة بدور المعلمين حول العالم، وتقديراً ودعماً إضافياً لهم، وإظهار كم الحب والتقدير الذي يستحقونه، ولإثبات أن احتياجات الأجيال القادمة سيوفرها المعلمون بكفاءة.
أكثر من 100 بلد يحتفل بيوم المعلم العالمي ليوفر التعليم الجيد ويجدد الأمل والوعد بمستوى معيشة أفضل، مع ذلك، فليس من الممكن أن يكون هناك تعليم جيد من دون وجود معلمين مخلصين ومؤهلين.
والمعلمون يؤثرون بشكل مباشر في عملية التعلم، فهم يساعدون التلاميذ في التفكير النقدي، والتعامل مع المعلومة من عديد الموارد، والعمل التعاوني، ومعالجة المشاكل واتخاذ قرارات مدروسة.
إن مهنة التعليم تبدأ بفقدان مكانتها في أنحاء عدة من العالم، ويلفت اليوم العالمي للمعلمين الانتباه إلى الحاجة لرفع مكانة مهنة التعليم ليس لأجل المعلمين والتلاميذ فحسب، ولكن لأجل المجتمع والمستقبل ككل بما يمثل إقراراً بالدور الذي يضطلع به المعلمون في بناء المستقبل.
وفي بعض البلدان، يُعتبر يوم المعلم يوماً خاصاً لتكريم المعلمين، بعض من هذه الدول تتخذ هذا اليوم يوم عطلة، وبعضها يتخذه في أيام العمل.
يُحتفل باليوم العالمي بشكل سنوي منذ العام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.
تعدد البلدان
في يوم 24 أيار بأفغانستان تعطل المدارس لكن الطلاب والمدرسين يأتون للاحتفال بيوم المعلم ويقدم الطعام والحلوى والموسيقا (في بعض المدارس) والهدايا للمعلمين.
وتحتفل الصين في العاشر من شهر أيلول بعيد المعلم وعادة ما يكون هناك بعض الأنشطة يعبر بها الطلبة عن امتنانهم لمعلميهم، مثل تقديم الهدايا والورود والبطاقات.
في الهند يعتبر يوم الخامس من أيلول وهو عيد ميلاد الرئيس الثاني للهند، الفيلسوف الأكاديمي الدكتور راذاكريشنان، يعتبر يوم «احتفال»، حيث يذهب المعلمون والطلاب إلى المدرسة كالمعتاد ولكن يتم استبدال الأنشطة والفصول المعتادة بأنشطة الاحتفال والشكر والذكرى.
وفي إندونيسيا يتم الاحتفال بيوم المعلم الوطني في 25 من تشرين الثاني من خلال النشاط الاحتفالي.
وفي ماليزيا تم اختيار تاريخ 16 أيار لأنه من نفس الشهر في عام 1956، تلقى المجلس التشريعي الاتحادي للولايات الماليزية عدة اقتراحات (وثائق) من لجنة التعليم فيما يتعلق بيوم المعلمين كأساس للتعليم في ماليزيا، أصبحت الوثيقة، المعروفة باسم تقرير رزاق، أساس التعليم في ماليزيا منذ ذلك الحين، على الرغم من أنها ليست عطلة رسمية في المدرسة.
وفي سنغافورة يعتبر الأول من أيلول عطلة مدرسية رسمية فعادةً ما يتم إجراء الاحتفالات في اليوم السابق، عندما يحصل الطلاب على نصف يوم راحة.
وبدأ في كوريا الجنوبية بتاريخ 15 أيار منذ عام 1963 في سيئول و1964 في مدينة تشونجو في الأصل من قبل مجموعة من أعضاء فريق الشباب للصليب الأحمر الذين زاروا معلميهم السابقين المرضى في المستشفيات وتوقف احتفال الوطني بين 1973 و1982 واستؤنف بعد ذلك.
وفي أميركا اليوم الوطني للمعلم يكون يوم الثلاثاء من أسبوع تقدير المعلم، الذي يحدث في الأسبوع الأول من أيار، وغالباً ما يُظهر الطلاب تقديراً لمعلميهم من خلال هدايا رمزية وتصف جمعية التربية الوطنية اليوم الوطني للمعلم بأنه «يوم لتكريم المعلمين والاعتراف بالمساهمات الدائمة التي يقدمونها في حياتنا».
وفي ألبانيا يتم الاحتفال بعيد المعلم في 7 آذار والسبب أنه في نفس التاريخ من عام 1867، افتتحت أول مدرسة تقدم الدروس باللغة الألبانية في مدينة صغيرة بالبلاد.
وفي الأرجنتين يتم الاحتفال بعيد المعلم بتاريخ 11 أيلول تكريماً لعمل دومينغو فاوستينو سارمينتو بعد مماته.

قيل عن المعلم
ينبغي للعالم أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض.
المعلم ناسك انقطع لخدمة العلم كما انقطع الناسك لخدمة الدين.
المعرفة فن، ولكن التعليم فن قائم بذاته.
تقوم الأوطان على كاهل ثلاثة: فلاح يغذيه، جندي يحميه، ومعلم يربيه.
ما أشرقت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضياء معلم.
المعلم هو الشخص الذي يجعلك لا تحتاج إليه تدريجياً.
المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح.
من لا يتفوق على معلمه يكن تلميذاً تافهاً.
أفضل المعلمين هم من يدرّسون طلابهم من قلوبهم وليس من الكتب.
المعلم المتواضع يخبرنا، والجيد يشرح لنا، والمتميز يبرهن لنا، أما المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن