عربي ودولي

القائمة المشتركة لن تشارك في حكومته … غانتس بعد تكليفه: سأفعل ما بوسعي لتأليف الحكومة الإسرائيلية خلال أيام

| وكالات

أكد رئيس حزب «أزرق أبيض» بني غانتس بعد تكليفه رسمياً تشكيل الحكومة أنه سيفعل ما بوسعه لتأليف «حكومة قومية موسعة خلال الأيام المقبلة بأسرع وقت ممكن».
وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قد أعلن أنه سيكلّف رئيس حزب «أزرق أبيض» بني غانتس تشكيل الحكومة، بعد أن أوصى 61 عضواً في الكنيست بذلك، ومن بين هؤلاء أعضاء كتلة «إسرائيل بيتنا» بقيادة أفيغدور ليبرمان والقائمة المشتركة.
إلى ذلك، اتفق كل من نتنياهو وغانتس على الاجتماع قريباً للتفاوض على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.
بدوره قال رئيس الحركة العربية للتغيير إن القائمة المشتركة أوصت بتكليف غانتس من أجل التصدي لما سماه «فيروس نتنياهو»، مضيفاً إن القرار لم يكن سهلاً، لكنه الأقل ضرراً.
وقال أحمد الطيبي: إن نتنياهو يبث الحقد والكراهية والتحريض ضد الناخبين العرب وقيادتهم المنتخبة، مشيراً إلى أن الرئيس الإسرائيلي كان سيكلّف نتنياهو فوراً تأليف الحكومة في حال امتناع القائمة عن تسمية غانتس.
من جانبه قال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي في الداخل الفلسطيني، امطانس شحادة للميادين: «القائمة المشتركة لن تشارك في حكومة غانتس، وقرارها هدفه التخلص من نتنياهو».
يذكر أن رئيس تحالف «العمل- غيشير ميرتس»، عمير بيرتس، أكد في 6 آذار الجاري أنه التقى رئيس تحالف «أزرق- أبيض» بني غانتس، واتفق معه على بذل قصارى الجهود لتشكيل حكومة جديدة، ومنع الذهاب إلى جولة رابعة من الانتخابات.
وأكد نتنياهو أنه عرض مرة أخرى أمس على غانتس الانضمام إلى حكومة «طوارئ وطنية» برئاسته مدة 6 أشهر، وتقاسم المناصب الوزارية بالتساوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن