عربي ودولي

النقد الدولي خصّصت ترليون دولار لمنع انهيار الاقتصاد العالمي بسبب «كورونا» … مصر تستنفر قواتها البيولوجية.. وإسبانيا على خطا إيطاليا.. والصين: لرفع العقوبات عن إيران

| وكالات

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ، أن بلاده دعت الدول المعنية إلى رفع العقوبات فوراً عن إيران، في الوقت الذي تكافح فيه طهران، للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المسبب لمرض «كوفيد-19».
وقال شوانغ في مؤتمر صحفي أمس: إن حكومة إيران وشعبها تكافح جائحة فيروس كورونا، وقد دخلت هذه المواجهة مرحلة حاسمة، مشيراً إلى أن «الإبقاء على العقوبات أحادية الجانب ضد إيران خلال هذه الفترة لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع»، مشدداً على أن «بكين ستواصل مساعدة طهران بناءً على احتياجات الجانب الإيراني وقدراته.
في السياق، قال الرئيس الإيراني علي خامنئي إن مشروع التعبئة الوطنية لمواجهة فيروس كورونا هو مشروع فعّال سيحوّل التهديد إلى فرصة، مؤكداً أن الإجراءات والتدابير التي تتخذها وزارة الصحة والمقر الوطني لمكافحة انتشار كورونا ملزمة للجميع، مثنياً على جهود العاملين في هذا القطاع.
إلى ذلك، أفادت السفارة الإيرانية في سيئول أمس، بأن طهران ترحب بالدعم الطبي الدولي لمساعدتها في مكافحة فيروس كورونا المستجد، في ظل نقص الدواء وغيره من المستلزمات الضرورية، واتهمت الولايات المتحدة بعرقلة الجهود الإيرانية لاحتواء الفيروس.
في غضون ذلك، أفاد الموقع الإعلامي لمجلس خبراء القيادة في إيران، بأن ممثل أهالي طهران في المجلس آية اللـه هاشم بطحائي كلبايكاني توفي فجر أمس، على أثر إصابته بفيروس كورونا.
على خط مواز، دعت المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أمس، الحكومات إلى اتخاذ تدابير تحفيزية مالية إضافية لمنع تهديد انتشار فيروس كورونا من التسبب بحدوث أضرار اقتصادية طويلة المدى.
وأكدت أن صندوق النقد الدولي على استعداد لمنح تريليون دولار من الخزينة لإقراض ومساعدة الدول الأعضاء البالغ عددها 189 دولة حول العالم.
وأضافت جورجيفا: «مع انتشار الفيروس، تزداد الحاجة إلى حافز مالي عالمي منسق ومتزامن مع مرور الوقت».
في إسبانيا، أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 1000 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في غضون 24 ساعة، وارتفاع إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 297.
وفرضت الحكومة الإسبانية حظر التجوال في البلاد لمدة 15 يوماً، ضمن إجراءات احتواء ومنع تفشي فيروس كورونا.
ويستثني حظر التجول حالات شراء المواد الغذائية والأساسية والدواء، ومساعدة المسنين وأصحاب الاحتياجات الخاصة، والتوجه إلى المراكز الصحية والمستشفيات، وأماكن العمل، ولن يسمح القانون، بسير السيارات والآليات الخاصة واستخدامها إلا في الأنشطة المذكورة أو للتزود بالوقود.
وسيتم خفض خدمات وسائل النقل العام براً وبحراً وجواً إلى 50 بالمئة مع احتمال زيادة ذلك إلى 60 بالمئة إذا تطلبت الظروف ذلك.
وتعد إسبانيا ثاني أكبر بؤرة لانتشار النوع الجديد لفيروس كورونا في أوروبا، بعد إيطاليا.
في السياق، أجرى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد جولة تفقدية، شملت وحدات من الجيش المصري للاطلاع على جاهزية عناصرها ومعداتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
ويأتي ذلك ضمن خطة القوات المسلحة المصرية للاستعداد وتقديم الدعم لأجهزة الدولة المختلفة في مجابهة الفيروس، وفرض سيناريوهات محتملة للتعامل مع كافة المواقف الطارئة.
وبدوره، أعلن رئيس مجلس الوزراء في مصر مصطفى مدبولي، أنه تم تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية بداية من ظهر يوم الخميس القادم، وسيستمر ذلك حتى يوم 31 آذار.
إلى ذلك، أفاد مراسل «روسيا اليوم» في لبنان بأن عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 109 أشخاص بعد اكتشاف 10 حالات جديدة أمس.
في فلسطين، قرر محافظ طولكرم الفلسطينية عصام أبو بكر أمس، إغلاق المدينة بمنع دخولها والخروج منها حتى إشعار آخر، كإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد اكتشاف إصابة جديدة.
وفي العراق، ذكر بيان عن وزارة الداخلية أنه تقرر «تمديد فترة حظر التجول داخل محافظتي أربيل والسليمانية لمدة 72 ساعة بدءاً من منتصف الليل، مضيفاً: «تخويل محافظي أربيل والسليمانية سلطة تنظيم سبل تأمين احتياجات المواطنين خلال هذه الفترة».
إلى ذلك، أعلنت إدارة مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة، جنوب الأردن، تعليق كل الرحلات الدولية من وإلى المطار حتى إشعار آخر، عملاً بالإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.
وقال مدير عام شركة المطارات ناصر المجالي، أن كل الرحلات للمغادرين فقط، وأن المطار سيبقي على رحلتين لشركة الخطوط الملكية الأردنية التي ستواصل عملها بين العقبة وعمان، بالإضافة إلى الشحن الجوي.
وشددت الحكومة الأردنية، ضرورة اتخاذ إجراءات حجر صحي احترازية وإجبارية لجميع القادمين إلى المملكة، كما أعلنت عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 16 إصابة في عموم البلاد.
في السياق، أعلنت وزارة الصحة القطرية أمس، عن تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد.
في الصومال، أعلنت وزيرة الصحة الصومالية فوزية أبيكار نور، أن بلادها أكدت أول إصابة بفيروس كورونا، بعد أن ثبتت إصابة شخص كان في الحجر الصحي.
وكتبت الوزيرة على «تويتر»: «بعد الحجر الصحي وإجراء فحوص على أربعة صوماليين قدموا من الصين الأسبوع الماضي، نؤكد ثبوت إصابة أحدهم بفيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن