شؤون محلية

في القنيطرة تحليل 10 إحالات وتبين أنها سليمة … لجنة الطوارئ تشتكي فقدان مواد التعقيم من الأسواق

| القنيطرة - خالد خالد

اشتكى أعضاء لجنة الطوارئ التي تم تشكيلها لمتابعة الواقع الصحي ومرض كورونا في محافظة القنيطرة من فقدان المواد المعقمة من كحول وغيرها من الأسواق والمحلات التجارية، واقترحت أن تعتمد خطة التعقيم على مادة الكلور، مشددة على ضرورة معالجة ظاهرة الازدحام الكبير على المخابز العامة والخاصة وصالات السورية وضرورة تأمين أكشاك إضافية منتشرة في المناطق والقرى وتوسيع منافذ البيع للسورية، كما تساءل الأعضاء عن آلية وطريقة تعقيم وسائل النقل والجهة المخولة بذلك.
وناقشت لجنة الطوارئ باجتماعها الدوري استعدادات القطاع الصحي في المحافظة ورفع جاهزية المراكز الصحية وتكثيف التوعية في إطار الاستعدادات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد حيث يتم تجهيز مكان للحجر ومكان آخر للعزل للتعامل مع أي طارئ وتجهيز الكوادر الصحية المدربة لهذا الغرض.
وأكد مدير صحة القنيطرة عوض العلي خلو سورية من أي إصابة بالمرض حتى تاريخه، منوهاً بأن الجاهزية في محافظة القنيطرة تجاوزت ٩٠ بالمئة وتم تدريب كل الكوادر الطبية والفنية على التعامل مع أي حالة مشتبه فيها.
وأشار إلى أن المديرية قامت بتجهيز مركز للعزل في خان أرنبة وآخر للحجر في مدينة البعث وتم تخصيص رقم هاتفي للرد على استفسارات المواطنين أو أي جهة معنية وكذلك تخصيص سيارتي إسعاف لنقل أي حالة مشتبه فيها، مشدداً على ضرورة إبعاد الكوادر الكبيرة بالسن أو الذين يعانون من أمراض مناعية أو مزمنة وإبقائهم بمنازلهم أو بعيداً عن مراكز العزل والحجر وتكليفهم بمهام بعيدة عن المراجعين للمراكز الصحية أو مشفى أباظة.
من جانبه أشار المدير العام لمشفى الشهيد ممدوح أباظة وسام الماوردي إلى توجيهات وزارة الصحة للعمل بأقسام المشفى بكامل طاقتها وإجراء العمليات الجراحية الصغيرة والكبيرة، لافتاً إلى تعديل بعض الإجراءات لتخفيف الازدحام على بعض الأقسام كتنظيم الدخول والخروج إلى العيادات الخارجية وقسم الإسعاف، مضيفاً: ولوحظ تعاون كبير من المرضى والمراجعين، كما تم تخصيص ساعة واحدة فقط لزوار المرضى مع تعليمات مشددة للكوادر والمراجعين الالتزام بالأنظمة والإجراءات التي اتخذتها إدارة المشفى لضمان سلامتهم.
وكشف الماوردي عن تشكيل فريق طبي مكون من ٢٠ عنصراً للعمل بمركز العزل الذي تم إحداثه بالمشفى وقد تم تزويده بجميع المستلزمات، آملاً بتأمين الفريق بوسائل الحماية من بدلات ونظارات وأحذية لزوم عمل الفريق بقسم العزل.
وبيّنت رئيسة دائرة البرامج بصحة القنيطرة إيمان اليوسف أن نقل العينات يتم بشكل مستمر بأيدي فريق التقصي وحتى تاريخه تم إرسال ١٠ عينات وجميع النتائج سلبية، مؤكدة على إلزام الكادر ارتداء وسائل الحماية واعتماد دليل المعلومات الصادرة عن وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن