سورية

الأمم المتحدة تدين بشدة مداهمة مسلحين لمكاتب الهلال الأحمر في إدلب

| الوطن

أدانت منظمة الأمم المتحدة بشدة مداهمة مسلحين لمكاتب فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في إدلب وشعبته في مدينة أريحا واحتلالها، وإتلاف ممتلكاتها وسرقة المساعدات الإنسانية منها واحتجاز الموظفين والمتطوعين.
وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سورية، عمران ريزا، والمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، كيفن كينيدي في بيان مشترك تلقت «الوطن» نسخة منه في ساعة متأخرة من ليل الأحد: إنهما «يدينان بشدة تدخل أفراد من الجماعات المسلحة غير الحكومية في أعمال الهلال الأحمر العربي السوري في محافظة إدلب».
وأوضح البيان، أنه «وفي يوم السبت الموافق 14 آذار، احتل أفراد مسلحون مكاتب الهلال الأحمر العربي السوري في مدينة إدلب وأريحا؛ واحتُجز أفراد الهلال الأحمر العربي السوري وتعرضوا للمضايقة؛ وسرقت وأتلفت ممتلكات الهلال»، معتبراً أن ذلك يعد «انتهاكاً غير مقبول لاحترام وحماية موظفي الإغاثة الإنسانية والممتلكات حسب القانون الدولي الإنساني».
ولفت البيان إلى أن هذا التدخل يعرض للخطر تقديم الإغاثة الإنسانية للعديد من المدنيين الأبرياء في شمال غرب سورية، مشيراً أن هناك مئات الآلاف في حاجة ماسة للمساعدة والأرواح على المحك.
ودعا البيان «جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية بشكل محايد، وعلى وجه السرعة ودون أية عوائق».
ويوم السبت الماضي قامت ما تسمى «وزارة العدل» التابعة لما تسمى «حكومة الإنقاذ» التابعة لتنظيم «جبهة النصرة» المدعوم من النظام التركي، بمداهمة مكاتب منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، في مدينتي إدلب وأريحا، وإغلاقها وسرقة المعدات والأدوات الموجودة بتلك المقرات واحتجاز الموظفين والمتطوعين.
وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت الماضي عن قلقها العميق إزاء مداهمة مسلحين لمكاتب فرع الهلال الأحمر العربي السوري في إدلب وشعبته في مدينة أريحا، وإتلاف ممتلكاتها وسرقة المساعدات الإنسانية منها واحتجاز الموظفين والمتطوعين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن