سورية

موسكو دفعت بسوخوي 30 إلى ساحة المعركة.. ونفذت 55 طلعة في أربع محافظات … القيادة العامة للجيش تقدم جردة بإنجازات العملية العسكرية البرية: مصممون على تحقيق المهام وفق الخطة المقررة

وكالات :

قدمت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة جردة بالإنجازات التي حققتها وحدات الجيش والقوات المسلحة منذ إطلاق العملية العسكرية البرية بالتعاون مع الطيران الحربي، مؤكدةً التصميم على تحقيق مهام الجيش وفق خطة العمليات المقررة. في غضون ذلك أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الروسية نفذت أكثر من 50 غارة في أربع محافظات، معلنةً دخول الطائرات من طراز «سوخوي 30» ميدان الحرب في سورية.
وذكرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن تشكيلات من القوات المسلحة، بمشاركة مختلف القوات وبتغطية نارية كثيفة من سلاح الجو وتمهيد مدفعي وصاروخي مركز، حققت نجاحات مهمة في عملياتها العسكرية المتواصلة ضد التنظيمات الإرهابية على اتجاهات عدة في الريف الشمالي لمدينة حماة، مبينةً أن القوات تمكنت من «إحكام السيطرة على بلدات وقرى (كفر نبودة – عطشان – قبيبات – معركبة – أم حارتين – سكيك – تل سكيك – تل الصخر – البحصة).
ونقلت وكالة «سانا» الأنباء عن بيان أصدرته القيادة العامة للجيش، تأكيدها أن العمليات العسكرية في عدد من القرى والبلدات المنتشرة على جانبي الحدود الإدارية لمحافظتي حماة وإدلب أسفرت عن القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين، وتدمير عدد من العربات المدرعة ومستودعات ذخيرة، في كل من التمانعة وسكيك وتل سكيك وتدمير خمس عربات مزودة برشاشات وثلاث قواعد تاو مضادة للدروع أميركية الصنع في أم حارتين.
ولفتت إلى أن العمليات أدت أيضاً إلى تدمير مقرات قيادة ومستودعات أسلحة وذخيرة في معرة النعمان وسراقب وحيش ومحمبل وتل ترعي وشرق التمانعة وشمالها وغرب سكيك وجنوب خان شيخون واللطامنة والهبيط وكفر نبودة إضافة إلى تدمير عشرين عربة محملة بالإرهابيين والأسلحة والذخيرة شرق تل سكيك، والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد والذخيرة التي كانت بحوزة الإرهابيين.
وفي ريف اللاذقية أشار بيان القيادة إلى أن وحدات من القوات المسلحة أحكمت سيطرتها على بلدات جب الأحمر وكفر دلبة وتلال كتف جورة البطيخ ورويسة خندق جامو، مؤكداً أن وحدات الجيش تابعت تقدمها وسيطرت على المشارف الجنوبية الشرقية لبلدة سلمى، في حين تم استهداف مقرات قيادة وتجمعات للإرهابيين في تل عاس ورويسة القبور وسلمى وملوحة كتف الغدر.
أما في حلب فقد ذكرت القيادة العامة للجيش أن وحدات من القوات المسلحة سيطرت على كامل المنطقة الحرة بعد أن كبدت تنظيم داعش الإرهابي خسائر فادحة، ووجهت ضربات مركزة استهدفت تجمعات للإرهابيين في محيط مطار كويرس، مؤكدةً تدمير مقرات قيادة ومستودعات أسلحة وذخيرة وعربات مركب عليها وسائط نارية.
وأوضحت القيادة أن نجاحات الجيش والضربات المركزة لسلاحي الجو والمدفعية «أدت إلى خسائر كبيرة في صفوف التنظيمات الإرهابية وانهيار الروح المعنوية للإرهابيين وفرار أعداد كبيرة منهم باتجاه الحدود التركية»، مشيرةً إلى أن بلدة أرمناز وعدداً من البلدات في ريف إدلب شهدت تظاهرات حاشدة تطالب بخروج الإرهابيين منها.
واختتمت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة بيانها بالتأكيد على أن «الروح المعنوية لقواتنا عالية وهي مصممة على إنجاز مهامها وفق خطة العمليات المقررة».
من جهة أخرى ذكر مصدر عسكري أن الطيران الحربي الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية، نفذ خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 55 طلعة جوية، دمر خلالها 53 هدفاً لتنظيم داعش الإرهابي في أرياف اللاذقية وإدلب وحماة.
وأكد المصدر وفقاً لوكالة «سانا»، أن الطلعات الجوية أسفرت عن تدمير 25 موقعاً محصناً تحتوي على عتاد حربي وأسلحة ومركز قيادة للإرهابيين بمحيط بلدة سلمى في ريف اللاذقية، كما استهدفت 7 مراكز قيادة و6 معسكرات تدريب و6 مستودعات ذخيرة وعتاد وعدداً من الآليات في ريف حماة و3 ملاجئ محصنة في ريف اللاذقية.
وأشار المصدر إلى تدمير ملجأ للإرهابيين وعدد من الآليات بينها عربات صهريج محملة بالوقود وسيارات قاطرة ومقطورة وعربتا جيب مزودتان برشاشات ثقيلة و3 عربات محملة بالذخائر في محيط تل سكيك وبلدة سكيك بريف حماة الشمالي، وأكد أن الضربات استهدفت معسكراً بداخله 1200 إرهابي قرب بلدة المسطومة بريف إدلب.
وتطابقت التفاصيل التي ذكرها المصدر مع التي أعلنتها وزارة الدفاع الروسية في بيان أصدره المتحدث باسمها إيغور كوناشينكوف، والذي أوضح أن مقاتلات روسية من طراز «سو-24 إم» و«سو-25 إس إم» و«سو-34» قصفت مواقع في محافظات حمص وحماة واللاذقية وإدلب، لافتاً إلى أن مقاتلة «سو-24 إم» دمرت باستخدام قنبلة جوية موجهة من نوع «كاب-500» مركز قيادة واقع تحت الأرض بمحافظة حماة، وأكد أن جميع الطائرات الروسية عادت إلى مطار حميميم بعد تنفيذ مهماتها القتالية.
ولفت كوناشينكوف في البيان الذي نقله موقع «روسيا اليوم»، إلى أن وسائل الاستطلاع الجوية والفضائية الروسية تواصل البحث عن أهداف جديدة للبنى التحتية لداعش على الأراضي السورية لتدميرها لاحقاً، وأضاف: إن مقاتلات «سو-30» انضمت إلى مجموعة القوات الجوية الروسية في سورية.
وأشار المتحدث إلى أن الإرهابيين يحاولون في الأيام الأخيرة نقل الذخيرة والأسلحة والوقود إلى خطوط المواجهة مع القوات السورية من محافظة الرقة، لافتاً إلى أن الطيران الحربي الروسي دمر جزءاً كبيراً من احتياطيات الإرهابيين من الأسلحة والذخيرة والوقود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن