عربي ودولي

موسكو توقف منح تأشيرات الدخول للأجانب … بوتين: الوضع في روسيا تحت السيطرة … الكرملين لوسائل الإعلام: انتقوا مندوبيكم قبل إرسالهم لتغطية نشاطات الرئيس

| روسيا اليوم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة وجهها إلى الشعب الروسي على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم: إن بلاده تملك كل ما يلزم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا، مضيفاً إن الوضع في روسيا تحت السيطرة.
وأكد ضرورة زيادة إنتاج أدوات ووسائل الوقاية الشخصية، وتعزيز كميات الاحتياطي من الأدوية والمعدات الطبية، مضيفاً: إنه يجب زيادة رواتب الأطباء والطواقم الطبية المشاركة في مكافحة الفيروس.
وحول الإجراءات التي اتخذتها أوروبا لمكافحة الفيروس قال بوتين: إن «إجراءات الطوارئ التي اتخذتها أوروبا فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا لها ما يبررها».
وأضاف بوتين: إن المشاكل المتعلقة بفيروس كورونا المستجد والوضع في سوق الطاقة تنعكس على الاقتصاد الروسي، مؤكداً «كلنا نرى المشاكل المتعلقة بفيروس كورونا وأسعار الطاقة، ونرى تداعياتها على أسواق المال وسعر الصرف، كل ذلك ينعكس بصورة ما على اقتصادنا وأدائه».
إلى ذلك، أهاب السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف بوسائل الإعلام أن تختار بعناية مندوبيها لتغطية عمل رئيس البلاد، وتجنب انتداب صحفيين كانوا في الخارج مؤخراً.
ولفت إلى أنه من أجل تغطية النشاطات والفعاليات التي يشارك فيها الرئيس فلاديمير بوتين، تم انتداب عدد من ممثلي وسائل الإعلام كانوا قد زاروا دولاً أجنبية خلال الأسبوعين الماضيين، بما فيها بلدان يتزايد فيها خطر انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.
وقال بيسكوف: «نحن واثقون ونأمل أن هذا لم يكن انتقاء متعمداً بل مجرد مصادفة، لكننا نحثكم على اختيار مندوبيكم الذين ترسلونهم لتغطية أنشطة الرئيس بعناية شديدة، دعونا نحترم بعضنا البعض، ولا يوجد شيء معقد، توخي الحذر ليس إلا».
وأفادت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، في مؤتمر صحفي بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في روسيا إلى 93 شخصاً بعد أن كان هذا العدد 63 الأحد.
وأشارت غوليكوفا إلى أن 4 مصابين قد تعافوا، فيما لا يزال 79 شخصاً في المستشفيات بينهم 57 إصاباتهم طفيفة.
في السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس، عن توقف البعثات الدبلوماسية الروسية في الخارج عن منح تأشيرات الدخول للأجانب بما في ذلك التأشيرات الرقمية.
وقررت الحكومة الروسية تقييد دخول الأجانب إلى أراضي البلاد اعتباراً من 18 آذار الجاري وحتى 1 أيار المقبل.
يشار إلى أن القيود على دخول الأجانب تستثني موظفي البعثات الدبلوماسية والقنصليات وسائقي الشاحنات وطواقم الطائرات والسفن والقطارات، وأعضاء الوفود الرسمية، وحملة الإقامة الدائمة في روسيا، ومن حصلوا على تأشيرات دخول دبلوماسية أو تأشيرات عمل أو التأشيرات الممنوحة لأصحاب الأعذار القاهرة، والمتوجهين إلى دول ثالثة عبر روسيا.
وأكد ميشوستين أن الإجراءات تتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، وتعود في أسبابها لـ«الظروف القاهرة» وتحمل طابعاً مؤقتاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن