عربي ودولي

حملة اعتقالات إسرائيلية بسبب الفيروس.. وإصابة اثنين من موظفي «الصحة العالمية» … بكين غاضبة من ترامب لوصفه كورونا بـ«فيروس صيني»

| روسيا اليوم-الميادين-رويترز

أعربت الصين عن بالغ غضبها من تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي وصف فيه سلالة كورونا الجديدة بـ«الفيروس الصيني».
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية غين شوان، في مؤتمر صحفي عقده صباح أمس: «هذا التعليق يشوه صورة الصين، نحن غاضبون جداً ونرفضه بشدة».
ونشر ترامب أول أمس، «تغريدة» على حسابه الرسمي في موقع «تويتر»، كتب فيها: «الولايات المتحدة تقدم دعماً قوياً للقطاعات التي تعرضت لتأثير أكبر من الفيروس الصيني مثل الطيران، سنكون أقوى مما كنا عليه في أي وقت مضى!».
ورداً على تصريح شوان، استدعت الخارجية الأميركية السفير الصيني لدى واشنطن تسوي تسيانكاي، بسبب ما وصفته بـ«الحملة الوقحة لتضليل المعلومات».
ويمثل هذا الخلاف صفحة جديدة في توتر العلاقات بين البلدين، الذي تصاعد من جديد على خلفية أزمة فيروس كورونا المستجد.
في السياق، أكد الأستاذ في الجامعة الأميركية بواشنطن آلان كراوت أن خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب العنصري حول ما يدعوه بـ«الأصل الأجنبي» لفيروس كورونا، يغذي المشاعر المعادية للمهاجرين في البلاد، مثل هذا الخطاب سيغذي إيديولوجية أولئك الذين لديهم بالفعل مشاعر كراهية الأجانب»، مضيفاً إن تصرف الرئيس الأميركي كان «خطأً فادحاً».
ودأب الرئيس الأميركي منذ تسلمه منصبه على إطلاق تصريحات عنصرية ضد الأقليات والمهاجرين ليعمد إلى وصف فيروس كورونا المستجد الذي انتشر مؤخراً في العالم بأنه «فيروس صيني».
إلى ذلك، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن هذه الأيام الصعبة ستمضي وسيزاح هذا الهم، وسنعبر هذه المرحلة بمساعدة الشعب وهمة الكادر الصحي في البلاد، ووجه التحية للأطباء والممرضين والكوادر الصحية التي تواصل العمل لإنقاذ الناس.
وضمن سعي الصين لمساعدة إيران، أعلنت السلطات الإيرانية أمس، عن وصول شحنة طبية من الصين، تضم 23 مليون كمامة و مليوني بدلة وقائية و10 آلاف جهاز لقياس درجة الحرارة.
في السياق، نقلت «رويترز» عن متحدث باسم القضاء الإيراني، إن طهران أطلقت مؤقتاً سراح نحو 85 ألف سجين بينهم سجناء سياسيون في إطار منع تفشي انتشار فيروس كورونا.
وبدورها رصدت وزارة الصحة الإيرانية 135 وفاة و1178 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.
في غضون ذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تأكدت إصابة شخصين من موظفيها يومي الخميس والجمعة الماضيين و«كلاهما عاد إلى منزله وانعزل».
وفي ألمانيا، ذكر وزير الاقتصاد بيتر ألتمايير، أنه يتوقع أن تستمر الأزمة الناجمة عن وباء فيروس كورونا المستجد حتى نهاية أيار 2020.
في حين، أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تسجيل 10 إصابات على الأقل بفيروس كورونا المستجد «COVID-19» بين اللاجئين الموجودين حالياً في ألمانيا.
وفي إسبانيا أفادت وزارة الصحة أمس، بتسجيل 182 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد «COVID-19» خلال الساعات الـ24 الماضية في البلاد.
وتعتبر إسبانيا، التي أعلنت سلطاتها يوم 14 آذار حالة الطوارئ، البلد الثاني في أوروبا بعد إيطاليا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا.
إلى ذلك، تقوم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحملة اعتقالات واسعة في صفوف الفلسطينيين في القدس المحتلة، على خلفية قيامهم بمبادرة تعقيم الأماكن العامة والمساجد والكنائس في القدس المحتلة داخل البلدة القديمة، وفي أحياء وادي الجوز وسلوان وبلدة العيسوية وغيرها، وذلك لمواجهة خطر فيروس كورونا.
ومن بين المعتقلين أمين سر حركة فتح في البلدة القديمة، ناصر قوس، الذي اعتقل فجراً بعد مداهمة منزله، وأمين سر حركة فتح في العيسوية ياسر درويش، على حين تم إطلاق سراح عدد آخر من المعتقلين بشرط عدم التقائهم.
وبدوره، كلف وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت، باتخاذ إجراءات إضافية تتعلق بالأراضي الفلسطينية وقطاع غزة لمنع انتشار فيروس كورونا.
وفي قائمة الإجراءات، «عدم السماح بدخول العمال والتجار الفلسطينيين إلى إسرائيل باستثناء عاملي القطاعات الأساسية الحيوية للاقتصاد في مجالات الصحة والزراعة والتمريض والبناء، لتنسحب على العمال الذين بحوزتهم تصاريح أمنية.
في تركيا أعلنت وزارة الداخلية، أن أجهزتها رصدت 93 شخصاً كتبوا منشورات «لا أساس لها من الصحة ومستفزة» على مواقع التواصل الاجتماعي عن تفشي فيروس كورونا المستجد، واعتقلت 19 شخصاً منهم.
جاء ذلك في الوقت الذي أغلقت فيه تركيا المقاهي وأماكن الترفيه والرياضة ومنعت صلاة الجماعة في المساجد ووسعت حظر الطيران ليشمل 20 دولة.
في السياق، نقلت صحيفة «القبس» عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، تحذيره للمقيمين في البلاد من الإبعاد فوراً، إذا خالفوا تعليمات وزارة الصحة.
ولفت الصالح إلى أن الإجراءات التي اتخذتها حكومة بلاده هدفها سلامة الجميع، مشيراً إلى أن «أغلب دول العالم بدأت تتخذ إجراءات متطابقة مع إجراءاتنا».
في السياق، أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم أمس، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس «كورونا» لمواطن قادم من ألمانيا عبر جسر الكرامة، ولطالب من رام الله قدم من الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن